المالية تبدأ تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات التركية وأجزائها

03:17 م الثلاثاء 31 ديسمبر 2019
المالية تبدأ تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات التركية وأجزائها

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

تبدأ وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك، الأربعاء، إزالة الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية المقررة على الواردات التركية، ذلك إعمالًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

وأبرمت مصر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في ديسمبر من العام 2005، ودخلت حيز النفاذ في يناير 2007، ويلتزم الطرفان منذ ذلك الحين بتخفيض الرسوم الجمركية جزئيًا وبشكل سنوي وصولًا للإعفاء الكلي في 2020.

كانت مصلحة الجمارك أعلنت في يناير الماضي عن وصول نسب الخفض الجمركي على واردات تركيا إلى 90%، وأشارت إلى أن النسبة المتبقية سيتم إزالتها في الأول من يناير 2020 لتصل الرسوم الجمركية إلى "صفر".

ومن المقرر أن يستفيد من الإعفاءات الجمركية عدد من مستوردي السيارات المجمعة بتركيا والتي يتحقق بها نسبة المكون المحلي المقدر بـ60%، الأمر الذي يحقق اشترطات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وتصدِّر تركيا إلى السوق المصري سيارات تنتمي لعلامات تجارية يابانية في مقدمتها تويوتا كورولا وهوندا سيفك، وسيارات إيطالية مثل فيات تيبو، وأخرى فرنسية مثل رينو ميجان.

وبحسب خبراء فإن أكثر السيارات المجمعة في تركيا التي ستستفيد من الجمارك الصفرية تويوتا كورولا وفيات تيبو، موضحين أن هذين الطرازين تصل نسبة المكون المحلي بهما 60%، الأمر الذي يحقق اشترطات الاتفاقية.

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن نسبة الخفض على السيارات الواردة من تركيا لن تتجاوز 2% من إجمالي قيمة السيارة في الحادي والثلاثين من ديسمبر 2019.

وأضاف السبع في تصريح سابق لـ"مصراوي" أن السيارة القادمة من تركيا التي ينطبق عليها شرط المكون المحلي ويتراوح سعرها بين 300 إلى 500 ألف جنيه ستنخفض من 4 إلى 6 آلاف جنيه في يناير المقبل.

ونفى أن يكون لهذه الإعفاءات تأثير كبير على حركة المبيعات بالسوق على غرار ما حدث مطلع يناير الماضي إثر إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي، موضحًا أن عدد السيارات الواردة من تركيًا لا يتجاوز أربع طرازات بعكس السيارات الأوروبية.

من جانبه أكد شادي ريان، خبير بقطاع السيارات المصري، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات توزيع السيارات، أن تأثير الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية بعد تطبيقها على الواردات التركية لن يكون ملموسًا لدى المستهلكين.

وأوضح ريان في تصريحات إذاعية ، أن نسب مبيعات السيارات القادمة إلى السوق المصري من مصانع الشركات الأم في تركيا ليست كبيرة، الأمر الذي لن يجعل تأثير الإعفاء الجمركي ملموسًا بالشارع.

ولفت إلى أن نسبة الخفض بعد الإعفاء الجمركي لن يتجاوز 1.5% من سعر السيارة أي نحو 5 آلاف جنيه، مؤكدًا أن هذه النسبة يقدمها الوكلاء كنوع من الخصم للكثير من العملاء أثناء عمليات البيع الاعتيادية.

اقرأ أيضًا:

"قبل إعفائها جمركيًا".. أسعار ومواصفات فيات تيبو موديل 2020

قبل وصولها لـ"زيرو جمارك".. أسعار ومواصفات رينو ميجان موديل 2020

أيام على إعفائها جمركيًا.. أسعار ومواصفات "تويوتا كورولا" موديل 2020

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 102015

    عدد المصابين

  • 89532

    عدد المتعافين

  • 5770

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 30974684

    عدد المصابين

  • 22570451

    عدد المتعافين

  • 960838

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي