إعلان

ما هي أبرز أنواع الطلاءات المستخدمة في عالم السيارات؟

11:14 ص الإثنين 14 مايو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

يقع المرء في حيرة من أمره عند شراء سيارة جديدة، بسبب تنوع ألوان السيارات الجديدة وتقنيات الطلاء المستخدمة بها، إضافة إلى تباين التجهيزات التقنية من سيارة إلى أخرى. وفيما يلي نظرة سريعة على أهم أنواع الطلاءات المستخدمة في عالم السيارات.

إلى جانب اللون يرغب العميل في اختيار نوع الطلاء أيضا، وتوفر الشركات حاليا إمكانية الاختيار بين الطلاء الأحادي والميتالك واللؤلؤي، كما يضاف إلى ذلك العديد من الورنيش، لكن أين يكمن الاختلاف؟

وأوضح مارك جوتيار، رئيس قسم التصميم لدى شركة BASF Coatings، أن الطلاء له وظيفة حماية؛ فكل طلاء يحتوي على العديد من الطبقات، لحماية جسم السيارة من الصدأ أو الأشعة الضوئية مثلا.

وأضاف أن ما يُرى من الخارج هو الطبقة الأساسية، والتي تتكون في الغالب من صبغات التلوين- وبحسب النوع- بالإضافة إلى التأثير. وفوق هذا يأتي الطلاء الشفاف، بالإضافة إلى حماية من الأشعة فوق البنفسجية، والحماية من صمغ الأشجار وفضلات الطيور ومقاومة الغسل.

الطلاء الأحادي

وأشار إلى أن الطلاء الأحادي ليس به أية صبغات تأثير، وهو النوع الأرخص في الغالب، لكنه يتوفر في باقة محدودة من الألوان، مثل فولكس فاجن Golf، والتي تظهر باللون الرمادي Urano، بينما تزيد تكلفة الألوان ذات الصبغة الكثيفة مثل الأحمر.

ومن جانبه، أشار كريستيان بولمان من شركة فولكس فاجن إلى أن ذلك يرجع إلى كمية الطلب؛ فالألوان الداكنة، مثل الرمادي والأسود والأزرق والفضي الميتالك، كثيرا ما يقع عليها الاختيار، بينما اللون الأحمر Tornado لا يفضله العملاء إلا لدى بعض الموديلات مثل النسخة الرياضية GTI.

الطلاء الميتالك

ويأتي الطلاء الميتالك في فئة سعرية أعلى؛ حيث توفر جزيئات الألومنيوم المضافة إلى طبقة الأساس لمعانا معدنيا في ضوء الشمس، ومن خلال انكسار الضوء تتبدى المناطق الفاتحة والداكنة على جسم السيارة، وهو ما يعزز من قوة التصميم ويظهر تأثيره بشكل خاص في الألوان الفاتحة والفضية.

الطلاء اللؤلؤي

وعلى النقيض من ذلك، غالبا ما يلمع الطلاء اللؤلؤي بشكل أقل ويظهر اللون بواسطة الجسيمات المضافة بشكل أكبر، وتستخدم أصباغ تأثير جزئي مثل الميكا أو التأثيرات الاصطناعية، وعندما يكون الطلاء الأساسي أحمر مثلا، يمكن لجزيئات اللون البرتقالي مثلا أن تتسبب في تغيير لون الطلاء في الضوء.

ويتناسب الطلاء الأحادي واللؤلؤي مع الأشخاص، الذين يريدون ألوانا زاهية وملونة جدا، أما الطلاء الميتالك فإنه يلبي رغبة مَن يريد رؤية السيارة في أفضل في خطوطها.

الطلاء المطفأ

وهناك العديد من أنواع الورنيش مثل الطلاء المطفأ مثلا، والذي يُظهر السيارة بدون لمعان الطلاء، ولكن باللون المطفأ، ويعمل هذا النوع من الطلاء على كسر الضوء وفقا للزاوية بشكل مختلف؛ فمثلا قد تتداخل منطقة باللون الأحمر مع أخرى باللون الأخضر على جسم السيارة.

وبالنسبة للسيارات ذات اللون الأسود الداكن ينصح جوتيار باختيار اللون الأسود الأحادي لانخفاض تكلفته عن الطلاء الميتالك واللؤلؤي وتأثيره الأفضل، ولكنه أكثر عرضة للآثار الميكانيكية.

وفي النهاية ينصح جوتيار بعدم الاعتماد على صور السيارات على الإنترنت والذهاب إلى معرض السيارات لمعاينة الطلاء ودرجة اللون؛ حيث لا تُبين الصورة كيفية ظهور تأثير الطلاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان