جدل بعد منع فنان فلسطيني من حضور "الجونة السينمائي".. ومدير المهرجان: "سنرد غدًا"

07:39 م الخميس 20 سبتمبر 2018
جدل بعد منع فنان فلسطيني من حضور "الجونة السينمائي".. ومدير المهرجان: "سنرد غدًا"

كتبت - منى الموجي:

أثار منع الفنان الفلسطيني علي سليمان، من دخول مصر لحضور فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، بعد اختياره لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، جدلًا واسعًا على موقع "فيسبوك".

وتم ترحيل علي سليمان من مطار القاهرة، ونشرت الواقعة الناقدة الفلسطينية علا الشيخ، لافتة إلى أن علي يثمن جهود مهرجان الجونة السينمائي، واختيارهم له للمشاركة في دورته الثانية، ووجه رسالة شكر لمدير المهرجان انتشال التميمي.

وتضامن مع علي عدد كبير من زملائه، وكتبوا على صفحته كلمات عبرت عن غضبهم مطالبين إدارة المهرجان بالرد، وحتى الآن لم يصدر رد رسمي من إدارة مهرجان الجونة السينمائي، بشأن الواقعة، وكيف سيتم التعامل، مع الموقف في ظل غياب عضو من أعضاء إحدى المسابقات التي ينظمها.

وقامت الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي، بالتعليق على الأزمة، والتضامن مع علي، بإعلان انسحابها من المشاركة في فعاليات المهرجان كضيفة، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع "فيسبوك": "بعد الإجراءات التي اتخذها أمن مطار القاهرة في حق الفنان الفلسطيني علي سليمان، عضو لجنة تحكيم عن فئة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي في مصر، والتعامل معه كخطر أمني، وترحيله خارج مصر، وبعد المزاودة علينا في شأن الوثائق الرسمية التي يحملها الفلسطينيون سكان الأرض المحتلة عام ٤٨، ورفض التعامل معها والأخذ بها، وبعد تصريحات الفنان الفلسطيني زياد بكري بطل فيلم (مفك) لبسام جرباوي، والذي سيُعرض ضمن فعاليات المهرجان، عبر صفحته على فيسبوك، أعلن هنا إلغاء مشاركتي كضيفة على مهرجان الجونة السينمائي".

وتابعت بقولها: "آسفة جدًا على ما تعرّض له زملائي وما نتعرض له جميعا، من إجحاف وتعامل مهين".

من جانبه تفاعل علي مع الأخبار المنشورة عنه، بإعادة نشرها عبر حسابه الرسمي، دون التعليق من جانبه.

ورد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة على مصراوي في اتصال هاتفي مؤكدًا أن إدارة المهرجان سترد بنشر التفاصيل غدًا عقب الافتتاح اليوم.

إعلان

إعلان

إعلان