إعلان

احتفالًا بذكرى ميلاده.. متحف محمد عبدالوهاب يستقبل الجمهور مجانًا لمدة أسبوع

11:49 ص السبت 09 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر،عن فتح متحفي محمد عبدالوهاب والآلات الموسيقية بمعهد الموسيقى العربية مجانًا للجمهور لمدة أسبوع، بدءًا من الاثنين 11 مارس، من العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، احتفالًا بذكرى ميلاد "موسيقار الأجيال" الفنان محمد عبدالوهاب، الذي ولد في 13 مارس.

كما تنظم الأوبرا بهذه المناسبة عدة أمسيات تُقام على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، لمختلف فرق الموسيقى العربية والتي خصصت برامجها لتقديم نخبة من أعمال "النهر الخالد".

كما وجهت الأوبرا الدعوة لأطفال المدارس وطلبة الجامعات لزيارة المتحفين. ويروي متحف عبدالوهاب ملامح مشوار حياته من خلال عدة قاعات، تحمل واحدة اسم (قاعة الذكريات) وتنقسم إلى جناحين الأول يلقي الضوء على طفولة الفنان محمد عبدالوهاب ونشأته وخطواته الأولى في عالم الموسيقى العربية، والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التي حصل عليها، أما الجناح الثاني يضم عددًا من الغرف الخاصة بمنزله مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض متعلقاته الشخصية التي أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسي إلى دار الأوبرا .

هذا إلى جانب قاعة للسينما تحتوي على كل الأفلام التي قام محمد عبدالوهاب بتمثيلها وتُعرض للزائرين على شاشات خاصة، بالإضافة إلى قاعة للاستماع والمشاهدة تضم مكتبة كاملة لأعماله من موسيقى وأغاني وألبومات صوره الخاصة، ومع الشخصيات العامة والفنانين ويمكن للزائر تصفحها من خلال برنامج اليكتروني.

أما متحف الآلات الموسيقية الموجود، فيحتوى على مجموعة من الآلات القديمة والتي تم العثور عليها أثناء ترميم المبنى، وتم تجديدها بعناية وعرضها طبقًا لطبيعتها وتتنوع بين الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها، ويوجد بجوار كل منها لوحة إرشادية تشرح موجز عنها بالإضافة إلى جهاز يصدر صوتها، ومنها الآت نادرة مثل بيانو الثلاثة أرباع تون والمخصص للمعزوفات الشرقية، آلة الكوتو اليابانية وآلة السينتار الهندية وآلة السانتور وآلة المندولين المعدنية التي عزف عليها محمد عبدالوهاب في أغنية "عاشق الروح" بفيلم غزل البنات.

فيديو قد يعجبك: