إعلان

هل أصدرت "المهن الموسيقية" بيانًا جديدًا بشأن حمو بيكا؟.. "النقابة" ترد

08:39 م الخميس 24 أكتوبر 2019

هاني شاكر وخالد بيومي وحمو بيكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بيانًا صادرًا عن نقابة المهن الموسيقية، يفيد بمنع أكثر من 16 مطرب مهرجانات من الغناء أو إقامة حفلات، وإبلاغ جميع مديريات الأمن بكل محافظات مصر.

وتضمن البيان الأسماء التالية: حمو بيكا، مجدي شطة، حنجرة، كزبرة، الزعيم، بصلة، الصواريخ، العفاريت، وزة، مطرية، الديزل، العصابة، عمرو حاحا، علاء فيفتي، شواحة، الكعب العالي، أبو ليلة، اندرو الحاوي. مع تحديد عقوبة لمن يخالف بالحبس من شهر إلى 3 أشهر، وغرامة تبدأ من 2000 حتى 20 ألف جنيه.

وفي تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أكد الفنان خالد بيومي أمين صندوق نقابة المهن الموسيقية وسكرتير اتحاد النقابات الفنية أن البيان المتداول قديم، ولم يصدر عن النقابة أي قرار جديد خاص بمطربي المهرجانات، موضحًا "البيان المنتشر على السوشيال ميديا صدر قبل شهرين تقريبًا بعد علم النقابة بأن المذكور أسمائهم فيه يستعدون لإحياء حفلات غنائية في الساحل الشمالي، وهم لا يملكون عضوية النقابة".

وأوضح "لما بنشوف إعلان حفلة يقوم بإحيائها غير نقابيين، نوجه خطابًا للجهات التنفيذية لإبلاغ القائمين على الحفلات بأن هؤلاء لا يملكون عضوية ولن نمنحهم التصاريح اللازمة لإقامة الحفل".

وشدد على أن البيان وقت صدوره لم يختص حمو بيكا، بل كان متعلقًا بعدد كبير من مطربي المهرجانات، وحكى كواليس صدوره "لجنة من النقابة بتبقى عارفة حفلات الساحل فيها مين وبالاطلاع عليها لقوا حوالي 15 مطرب مش مقيدين في جداول النقابة، فعملنا جواب لمخاطبة الجهات الأمنية، والتي بدورها ترسله لأصحاب القرى والفنادق والكافيهات، حتى لا تحدث كارثة أكبر بإصدار تذاكر وبيعها".

وأشار بيومي إلى أن بعض الأسماء الموجودة في البيان تقدمت للحصول على عضوية النقابة، وخضعت للاختبار، ونجح من بينهم شخص واحد، موضحًا "اللجنة يهمها فقط أن يكون صوته كويس، لجنة الاختبارات تضم عظماء الموسيقى في الوطن العربي ويشكلها هاني شاكر، تستمع للأصوات والتي تختار تقديم أغاني عادية بعيدة عن المهرجانات، والترخيص لهم لا يعني أننا رخصنا أنه مطرب مهرجانات، هو امتحن في الأغاني والمقامات المتعارف عليها".

واختتم بالتأكيد على أن النقابة لا تمنع، موضحًا "القانون هو الذي يمنع والنقابة عليها الترخيص وفقًا لما يحدده القانون. لما حد بيجيلنا كنقابة عايز يرخص حفلة نبحث عن الاسم، هل هو مقيد، لو فيه اسم حد غير مقيد بترفض النقابة منحه التصريح".

يُذكر أن نقابة المهن الموسيقية أعلنت رفضها الفيديو المسيء الذي أصدره مغني المهرجانات حمو بيكا، عبر موقع "فيسبوك"، مؤكدة اعتراضها على ما ذكره؛ بأنه لا يعترف بالغناء المصري الأصيل، ونجوم الغناء المصري، وأنه في حالة عدم حصوله على عضوية النقابة سيحطم مبانيها.

فيديو قد يعجبك: