إعلان

بعد اختفاء 68 عاما.. تفاصيل أول ظهور لطفلة "حياة أو موت" "فيديو"

03:12 م الخميس 01 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

" إلى أحمد ابراهيم القاطن بدير النحاس لا تشرب الدواء .. الدواء فيه سم قاتل" نداء شهير انطلق عام 1954 عبر أحداث فيلم "حياة أو موت"، ومعه تابعنا أشهر محاولة إنقاذ في تاريخ السينما المصرية، ورحلة الطفلة الأشهر وقتها "سميرة أحمد إبراهيم"، وهو إسم الشخصية التي جسدتها السيدة ضحى أميري.

"ضحى" التي خطفت القلوب، وهي تؤدي شخصية الطفلة التي بحث الجميع عنها في سبيل إنقاذ والدها، خلال رحلتها من دير النحاس للعتبة وبالعكس، عادت للظهور مجددا بعد 68 عاما من عرض الفيلم الذي شاركت في بطولته مع الفنان عماد حمدي، والفنانة مديحة يسري، والفنان يوسف وهبي.

وجاء ظهور "ضحى-سميرة" من خلال سلسلة "أرواح في المدينة"، التي يقدمها الكاتب الصحفي والإعلامي محمود التميمي، في إطار مشروع "القاهرة عنواني"

التميمي، في تعليق له عبر صفحة "القاهرة عنواني" في موقع فيسبوك، كتب عن رحلة البحث عن "ضحى"، وقال: "منذ أن شرعت في تحضير اللقاء الثالث من "أرواح في المدينة" وموضوعه الحكي عن شوارع القاهرة من خلال فيلم "حياة أو موت" الوثيقة البصرية الأشهر لشوارع القاهرة .. منذ بدأت التحضير للفكرة وأنا أنتظر أن أجدها على قيد الحياة بعد أن انتشرت لها صورة نادرة في ٢٠١٤ بلا أي معلومات عن مكانها أو ماذا فعلت خلال ٦٨ سنة ".

"ضحى" التي كانت في التاسعة من عمرها عند المشاركة في الفيلم، ظهرت بعد غياب في مقطع فيديو، خلال حوارها مع التميمي، وقالت: "الناس في الأحياء الشعبية، كانت تخلع سلاسلها الذهبية للتبرع ودعم جهود تسليح المصري، وكنت في طفولتي اطوف كل شوارع الأسكندربة، للمساعدة أيضا، وأجمع يوميا بين 8 او 9 علب بها أموال التبرعات".

وتابعت: "في إحدى المرات ذهبت إلى ميناء الأسكندرية، وكان هذا خطأ، لأن كان بها فرنسيين، وكنا وقتها في حالة حرب معهم، ومع ذلك ورغم رفضهم التبرع، فضلت وراهم لحد ما خليتهم دفعوا، ومن هنا بدأت قصة إني ممكن أشتغل في السينما، و قابلت المخرج الأستاذ كمال الشيخ (مخرج فيلم حياة أو موت)".

ضحى أميري، خلال تسجيل مصور، عرض ضمن سلسلة محاضرات "أرواح في المدينة" التي يقيمها الإعلامي محمود التميمي، بالتعاون مع صالون "العمارة والسينما"، التابع لـ«بيت المعمار المصري"، قالت إن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر حين التقاها في العرض الخاص بالفيلم، منتصف الليل بسينما ريفولي بالقاهرة عام 1955، قال لها: "أنا الذي اخترتك للتمثيل وبطولة هذا الفيلم".

وأوضحت، أن خلف هذا التصريح قصة، وهي أن المسابقة التي أجريت لاختيار الطفلة بطلة الفيلم انتهت باختيارها هي والفنانة زيزي البدراوي بوصفهما أبرز المتسابقات، وكان على اللجنة اختيار إحداهما، لكن الضابط حسن أبوسعده، الذي أصبح لاحقاً أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، قال للمخرج كمال الشيخ الذي كان صديقه، إن عليه ن يختار ضحى للدور لأنها من الإسكندرية، التي قضى فيها الزعيم عبدالناصر صباه وجزءاً من شبابه، وتربطه بها ذكريات خاصة، وهكذا تم إسناد الدور لها.

فيلم "حياة أو موت" أنتج سنة 1954، قصة وسيناريو وإخراج كمال الشيخ، وشاركت ضحى أميري،، في بطولته مع نخبة من أبرز نجوم السينما، ومنهم عماد حمدي، و مديحة يسري، و يوسف وهبي، و رشدي أباظة، وحسين رياض.

فيديو قد يعجبك: