إعلان

من الفنان الذي أراد عبدالحليم حافظ منحه دور يوسف شعبان بـ"معبودة الجماهير"؟

04:44 م السبت 16 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

هو أحد نجوم زمن الفن الجميل، صاحب عشرات الشخصيات التي لا يمكن أن ننساها، ظل محبا ومخلصا لفنه حتى اللحظات الأخيرة في حياته، هو النجم الكبير الراحل يوسف شعبان، الذي ولد في مثل هذا اليوم 16 يوليو.

قدم يوسف أعمالا في السينما والتليفزيون وعلى خشبة المسرح، لعب شخصيات باتت علامات في مشواره، هو وهبي السوالمي في "الضوء الشارد"، وسلامة فراويلة في "المال والبنون"، حافظ رضوان بمسلسل "الشهد والدموع"، مدحت العفريت بفيلم "حارة برجوان"، ومحسن ممتاز في "رأفت الهجان"، وغيرها من الأعمال التي تعاون فيها مع كبار نجوم ونجمات الفن، ومن بينهم "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ في فيلم معبودة الجماهير، والذي جمعتهما بسببه قصة ظل يذكرها في حواراته.

الفيلم الوحيد الذي جمع بين حليم ويوسف إلى جانب الفنانة الكبيرة الراحلة شادية، مر بعدة أزمات بينها، رغبة الأول في الاستعانة بممثل آخر يؤدي نفس الدور الذي لعبه الثاني، لكن حلمي رفلة المخرج الكبير ومنتج الفيلم أصر على اختياره ودعمته شادية، ومع إصرار كلا الجانبين على رأيه، احتكما لمؤلف "معبودة الجماهير" الكاتب الصحفي مصطفى أمين، والذي وقع اختياره على يوسف شعبان.

في حوار تليفزيوني قديم مع برنامج 90 دقيقة الذي كان يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، قال يوسف "حليم كان أحسن مطرب في الفترة دي وحتى الآن ممتد وممتاز، وطلع في دماغه يبقى أحسن مطرب وأحسن ممثل، لما اتعرض عليه السيناريو سأل مين هيعمل الدور ده فالمخرج قاله يوسف شعبان، قاله ليا رأي تاني، وقتها كان بيتكتب عني إني بسرق الكاميرا وبلفت النظر وهو كان عايز يبقى أحسن ممثل".

وتابع "فضل الديكور متعطل وشادية أصرت عليا وهو أصر على زميل آخر كان الأستاذ محسن سرحان، وهو طبعا ممثل كويس بس متقالش عليه بيخطف الكاميرا فحليم شاف انه أنسب للدور، أستاذ حلمي رفلة كان المنتج والمخرج شاف إن أحسن حل يروح للكاتب نفسه وكان مصطفى أمين، وهو اللي اختارني ووقتها حليم مقدرش يعترض وبدأنا نشتغل واحنا بنصور كان عندي إحساس إن المسألة دي مأثرة فيا، حاولت قدر الإمكان أحسسه إن مفيش حاجة وإني معجب بيه جدا كفنان وكمطرب، بس قلتله مش لازم تبقى كمان أحسن ممثل".

واختتم يوسف "الغريب واللي أثر فيا جدًا أن قبل آخر سفرية له إلى لندن قبل الوفاة مباشرة، قال للحاج وحيد فريد مدير التصوير انه عايز يقابلني، ويبدو كان عايز محدش يكون متضايق منه، روحتله البيت وقلتله تيجي بالسلامة".

"معبودة الجماهير" آخر الأفلام الثلاثة التي جمعت حليم بشادية، إذ قدما "لحن الوفاء"، "دليلة"، وشارك في بطولة الفيلم فؤاد المهندس، زينات صدقي، محمد رضا.

فيديو قد يعجبك: