إعلان

"الحشيش وزواجها السري والرياض".. حكايات أم كلثوم تُشغل الجمهور

03:28 م الجمعة 10 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني صابر:

سنوات طويلة مرت على رحيل "كوكب الشرق" أم كلثوم تقترب من نصف قرن، ورغم ذلك مازالت "الست" ملكة متوجة على عرش الأغنية لم تستطع مطربة أن تنافسها في مكانتها، ومازالت حكاياتها تشغل اهتمام الجمهور، الذي يبحث عنها متعطشا لكل تفصيلة من تفاصيل حياتها.
أم كلثوم جاءت بين الأسماء الأكثر بحثا على محركات البحث وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع اقتراب يوم ميلادها، إذ ولدت في شهر ديسمبر، ونستعرض في السطور التالية، ما شغل محبيها..

أم كلثوم والحشيش

أعيد من جديد تداول تصريحات صحفية قالها الموسيقار هاني مهنا، بشأن حقيقة قيام أم كلثوم بتدخين واستنشاق الحشيش قبل صعودها للغناء على خشبة المسرح في حفلاتها، إذ قال: "من المغالطات المنتشرة عن كوكب الشرق ما أثير عنها أنها كانت تدخن مخدر الحشيش قبل صعودها إلى المسرح للغناء".

وأضاف: "كوكب الشرق، اعترفت بأنها كانت تجلس في خلوتها نصف ساعة لتقرأ القرآن الكريم قبل الخروج للغناء أمام الجمهور، وكانت تظل منفردة في الخلوة خلال ذلك الوقت حتى أنها كانت تطلب من مساعدتها الخاصة الخروج وتركها وحدها"، نافيا كل ما أثير في هذا الأمر.

أم كلثوم ومحمود الشريف

قصة حب أم كلثوم والملحن محمود الشريف، تطورت لزواج عرفي وليس موثقا، وخلال حوار صحفي سابق لـ"الشريف" في منتصف الستينيات، حكى محمود الشريف أن لقاءه الأول بأم كلثوم كان في مكتب كروان الإذاعة محمد فتحي، الذي اقترح عليهما أن يتعاونا سويًا، والمرة الثانية كانت في نقابة الموسيقيين التي ترأستها أم كلثوم، وكان "الشريف" سكرتيرًا للنقابة في أربعينيات القرن الماضي، ووجهت لهما الدعوة بتناول العشاء في منزلها، وذهب بصحبتها بسيارتها وركب إلى جوارها في المقعد الخلفي، فيما ركب "القصبجي" محتضنًا العود بجوار السائق.

وداخل منزل أم كلثوم - حسبما قال محمود الشريف - أقيمت مأدبة من العشاء الفاخر، وبدأ محمد القصبجي في العزف على العود، وخرج "الشريف" إلى "البلكونة" مع اقتراب ساعات الصباح الأولى من اليوم التالي، وتبعته أم كلثوم "اشتعلت شرارة الحب وربطت على كتفي وقالت لي هنتغدى سوا بكرة"، وهو المشهد الذي تطرق إليه الكاتب محفوظ عبدالرحمن، والمخرجة إنعام محمد علي خلال أحداث مسلسل "أم كلثوم" التي جسدت دورها الفنانة صابرين، وقام الفنان إسماعيل محمود بدور محمود الشريف.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، في تصريحات لـ مصراوي، عن حقيقة زواج أم كلثوم والشريف عرفيًا، إن قصة الحب انتهت بخطوبة معلنة، وتم الزواج بينهما دون الإعلان عنه: "أم كلثوم رفضت إعلان الزواج بشكل رسمى، ولكنه الوحيد الذي قالت عنه الأمر لمحمود وما يريد".

أم كلثوم وموسم الرياض

عُرضت مسرحية "رحلة الست" بموسم الرياض بالمملكة العربية السعودية على مسرح بوليفارد ميوزك - مسرح كوكب الشرق، في شهر نوفمبر الماضي، ووصل سعر التذكرة شامل الضريبة لـ500 ريال.

مسرحية "رحلة الست" عبارة عن بانوراما غنائية بتقنية "الهولوجرام"، وتحكي قصة حياة كوكب الشرق (أم كلثوم) منذ نعومة أظافرها، حيث نعيش معها في قطار يجسد لنا محطات حياة أم كلثوم ورحلتها مع الحياة.

أم كلثوم وقيم المجتمع

اضطرت السيدة أم كلثوم، لتغيير كلمات أغنية "طقطوقة" التي قدمتها في بداية مشوارها لتعارضها مع قيم المجتمع، وجاء في مطلعها: " الخلاعة والدلاعة مذهبي.. من زمان أهوى صفاها والنبي.. لما يخطر حبي عندي بمشيته.. تلقى قلبي له يميل من فرحته".

وتعرضت بعد صدور الأغنية للوم والعتاب من محبيها، وأجرت تعديل على الأغنية لتصبح: "الخفافة واللطافة" بدلا من "الخلاعة والدلاعة".

لتصبح كلمات الأغنية بعد التعديل: "الخفافة واللطافة مذهبي، من زمان أهوى صفاها والنبي، لما يخطر حبي عندي بمشيته تلقى قلبي له يميل من فرحته، شوف دلاله والا قده وطلعته، تفرح القلب يا ناس كده والنبي".

فيديو قد يعجبك: