إعلان

فيديو| بعد بحث الجمهور عن معناه.. ماذا قالت شويكار طوب صقال عن اسمها؟

05:02 م السبت 15 أغسطس 2020

كتبت- منى الموجي:

تصوير- محمود عبدالناصر:

حالة من الحزن تسيطر على أصدقاء الفنانة الكبيرة شويكار التي غادرت عالمنا عصر أمس الجمعة، بعد تعرضها لوعكة صحية، استدعت نقلها لمستشفى الصفا، وتم دفنها اليوم السبت في مدفن خاص بها في مدينة السادس من أكتوبر.

وحرص على حضور الجنازة أصدقائها المقربين وعدد من نجوم الفن، لمواساة أسرتها، وتواجد "مصراوي" لنقل الحدث بعدسته، وبثه بشكل مباشر على قرائه ومتابعي صفحته على موقع "فيسبوك"، ومع التواجد في المدفن، وتصوير الاسم الذي كُتب عليه "شويكار طوب صقال"، بدأ البعض يتساءل عن معنى الاسم.

شويكار كانت شرحت في لقاء نادر أجرته معها المذيعة الراحلة سامية الأتربي، معنى اسمها واسم جدها، وقالت في البرنامج الذي عرضته قناة ماسبيرو زمان: "أظن اسم تركي. أعتقد أن اسمه شق القمر أو شق القمر المسكر".

وبسؤالها عن معنى اسم صقال، أوضحت أن اسمها طوب صقال، مضيفة "يعني ذو اللحية المدببة، وهو اسم جد والدي، أعتقد إن كان فيه اتنين اسمهم إبراهيم في الجيش ولتمييز جدي عن شخص آخر قد يكون حمل اسمه".

ولدت الفنانة شويكار في 24 نوفمبر 1938، لأب تركي وأم شركسية، واكتشفها المخرج فطين عبدالوهاب وأقنعها بدخول عالم التمثيل، ولمعت في فترة الستينيات بعدد كبير من الأعمال الفنية على خشبة المسرح وشاشة السينما.

شكلت ثنائيًا ناجحًا مع الفنان فؤاد المهندس، وقدما العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، وصلت إلى أكثر من 160 عملاً فنيًا، وبعد زواج دام 20 عامًا، انفصلت شويكار عن فؤاد المهندس بهدوء ولم يوضح أي منهما أسباب الطلاق، حيث استحالت حياتهما كزوجين، ووصلا إلى طريق مسدود.

من أهم الأعمال التي قدمتها شويكار في السينما: "مطاردة غرامية، دنيا البنات، جبان في الحب، المجانين في نعيم، كلمني شكرًا، كشف المستور، شباب يرقص فوق النار، المرأة هي المرأة، مدرسة المراهقين، الزوجة 13، النصاب والكلب، غرام في الطريق الزراعي، العتبة جزاز، رجل لهذا الزمن، شنبو في المصيدة، أخطر رجل في العالم، أنت اللي قتلت بابايا، شلة المحتالين، حديث المدينة، ابنتي والذئاب، سفاح النساء، السقا مات، ربع دستة أشرار، الشحات، عروس النيل، غرام في أغسطس، الكماشة، سنوات الخطر، غرام الأسياد، أجازة غرام، وأمريكا شيكا بيكا".

فيديو قد يعجبك: