• إلياس مؤدب .. اكتشف فيروز واتُهم بالجاسوسية

    11:13 م الأربعاء 06 فبراير 2019

    كتب- ضياء مصطفى:

    تاريخ فني قصير وحياة قصيرة وجدل كبير تركها الفنان المصري إلياس مؤدب، الذي ولد في 6 فبراير 1916، ورحل 28 مايو 1952.
    قدم إلياس، الذي ولد لأم مصرية وأب سوري، 23 فيلما، في 6 سنوات فقط، وعرف عنه أنه يهودي الجنسية وعاش في بداية حياته في شارع اليهود الشهير بمصر، وعمل في تصليح الساعات في صغره.
    كون فريقا غنائيا مع شقيقه وأبناء عمومته، واكتشفه الفنان بشارة واكيم، وعمل في أشهر الملاهي الليلية، إلى أن اشترك في فيلم حبيب العمر عام 1947، واكتشفه المخرج الراحل حسن الإمام وقدم معه فيلم "الستات عفاريت".
    وقدم عدة أفلام مع الفنان الكوميدي إسماعيل يس منها: "حلال عليك والبنات شربات وفلفل وليلة عيد"، وظهر على الإفيش مع إسماعيل يس في فيلم "حلال عليك".
    اكتشف الفنانة فيروز، إذ كان صديقا لوالدها وقدمها في حفل بالأوبرج، حضره ملك مصر فاروق، فذاع صيتها، لتتحول إلى الطفلة المعجزة في السينما المصرية.
    ولم يجسد المؤدب شخصية اليهودي إلا في فيلم البطل، وكان يتقن اللهجة الشامية تماما، وغناء المونولوجات باللغات الأجنبية.
    ووجهت له السلطات المصرية تهمة التجسس لصالح إسرائيل، لكن لم يثبت ضده شيئا، وأفرج عنه، لكنه رفض السفر إلى تل أبيب، وتوفى في مايو عام 1952.
    وفيما يخص ديانته اليهودية واتهامه بالجاسوية، قال الناقد الفني محمود قاسم إن الواقعة صحيحة، لكن لم يثبت عليه شيئا، وأعتقد أن السلطات المصرية وقتها اخطأت في حق يهودها، الذين كانوا يعشقون تراب مصر ورفضوا السفر إلى إسرائيل.

    وأشار إلى أن بعض الكتب والمراجع أكدت أنه كان مسيحيا، لافتا إلى أنه لديه صورة تثبت دفنه في مقابر مسيحية وليست يهودية.

    وأكد أنه بالفعل مكتشف الطفلة فيروز، وقدمها للوسط الفني.

    إعلان

    إعلان

    إعلان