اعتنقت الإسلام لأجل محامي وهكذا غنت.. مواقف في حياة ماري منيب

12:12 ص الثلاثاء 22 يناير 2019

كتب - بهاء حجازي:

حلت بالأمس ذكرى وفاة الفنانة سورية الأصل ماري منيب، المولودة في دمشق عام 1905، والتي انتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر، حيث أقامت في حي شبرا.

بدأت مسيرتها الفنية بالمسرح، إذ عملت في العديد من الفرق المسرحية، منها فوزي الجزايرلي، بشارة واكيم، علي الكسار، ونجيب الريحاني.

بدأت ماري منيب العمل في السينما منذ منتصف الثلاثينيات، ووصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، منها (الحموات الفاتنات، حماتي ملاك، حماتي قنبلة ذرية، لعبة الست، أم رتيبة، ولصوص لكن ظرفاء).

البداية الفنية

 

قالت منيب، في لقاء تلفزيوني نادر، إنها بدأت حياتها الفنية في سن الرابعة عشر مطربة، وغنت "يا أخوانا بردانين يا أهل الشفقة جعانين".

ورغم بدايتها الغنائية، إلا أن ماري منيب شاركت بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦؛ "العزيمة" في عام ١٩٣٩، و"سي عمر" عام ١٩٤١.

اللقاء 

مذيعة في أحد البرامج

في لقاء تلفزيوني نادر بتلفزيون الكويت في العام 1970، حلت الفنانة ماري منيب ضيفة على أحد البرامج، وخلال اللقاء طلبت المذيعة من الفنانة ماري منيب تقديم البرنامج، وقدمت البرنامج بطريقتها المعتادة التي اشتهرت بها.

غيرت ديانتها

في البداية كانت ماري منيب تدين بالمسيحية، ثم أشهرت إسلامها مع احتفاظها باسمها بعد زواجها من المحامي فهمي عبدالسلام، وهي جدة الفنان الراحل عامر منيب.

رحلت ماري منيب عن عالمنا في 21 يناير 1969، عن عمر ناهز الرابعة والستين.

...

إعلان

إعلان

إعلان