• 3 أعمال فنية تحدثت عن الزعيم مصطفى كامل

    08:53 ص الأربعاء 16 أغسطس 2017

    كتبت- منال الجيوشي:

    تمر في شهر أغسطس ذكرى ميلاد الزعيم الخالد مصطفى كامل، والذي ولد عام 1874، وأصبح ملهمًا وأبًا روحيًا للثورية، إذ ساهمت خطبه الرنانة في تشكيل وجدان عدد كبير من المصريين، فهو صاحب العبارة الشهيرة "بلادي بلادي لكِ حبي وفؤادي"، والتي ألهمت الموسيقار الكبير سيد درويش لتلحين نشيد "بلادي"، الذي اختاره السادات نشيدًا وطنيًا للبلاد عام 1979.

    وعلى الرغم من دوره الوطني الكبير، إلا أن شخصية الزعيم مصطفى كامل لم تظهر من خلال الدراما سوى في أعمال قليلة للغاية، أبرزها..

    مصطفى كامل

    تناول الفيلم العربي "مصطفى كامل"، سيرة حياة الزعيم الخالد، وكيف قضى حياته كلها في الدفاع عن قضية بلده، حتى وافته المنية في سن صغيرة، وجسد دور الزعيم الراحل الفنان أنور أحمد، وشارك في بطولة العمل ماجدة، أمينة رزق، محمود المليجي، زينب صدقي، ومن تأليف أحمد أنور وفتحي رضوان، وإخراج أحمد بدرخان، وعُرض الفيلم بالسينمات عام 1952.

    قاسم أمين

    ظهرت شخصية الزعيم مصطفى كامل، من خلال أحداث مسلسل "قاسم أمين"، وجسد شخصية الزعيم الراحل الفنان أحمد الشافعي، وعرض المسلسل موقفه الرافض والمندد بمذبحة دنشواي، وعلاقته بالمفكر قاسم أمين، والمسلسل بطولة كمال أبو رية، أحمد خليل، جمال عبدالناصر، نورهان، ميرنا وليد، أحمد سعيد عبدالغني، ومن تأليف محمد السيد عيد، وإخراج أنعام محمد علي.

    سيد درويش

    لم تظهر شخصية الزعيم مصطفى كامل في فيلم "سيد درويش" بشكل واضح، بل اكتفى المخرج بالاستعانة بصوت رخيم في إحدى المشاهد التي تجمع عدد كبير من الجمهور، الذين يلتفون حول خطاباته، وانتهى المشهد بتصفيق حاد، وظهرمن خلال المشهد كيف أن الزعيم الراحل كان له بالغ الأثر على سيد درويش منذ أن كان طفلا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان