إعلان

في ذكرى وفاتها.. 13 معلومة عن عقيلة راتب..أبرزها أُصيبت بالعمى 12 عاما

02:07 م الإثنين 22 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رغم أنها فنانة شاملة تغني وتمثل وتؤدي الرقصات الاستعراضية، إلا أن الجمهور لا يتذكرها سوى في دور الأم طيبة القلب خفيفة الظل، حياتها رحلة استمرت لـ83 عام لم تكن وردية كما يظن البعض عن أهل الفن، عاشت خلالها السعادة والحزن، عرفت المرض والوحدة، وعانت قسوة انحسار الأضواء عنها، هي أول من حمل لقب "السندريلا" الفنانة الراحلة عقيلة راتب.

وفي ذكرى رحيلها عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 22 فبراير عام 1999، نلخص مشوارها في 13 معلومة، حتى يتذكرها الجمهور..

- اسمها الحقيقي كاملة ولدت في 22 مارس عام 1916، في حي الضاهر.

- عمل والدها محمد كامل شاكر رئيسا لقسم الترجمة في وزارة الخارجية، فعاشت أسرتها حياة ميسورة الحال، جعلتها تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية.

- حلم والدها بإلحاق ابنته بالسلك الدبلوماسي عندما تكبر، لكنها أفسدت عليه الحلم، وصارحته برغبتها في احتراف الفن فتلقت "علقة ساخنة"، زادتها إصرارا على تحقيق حلمها.

- ساعدتها عمتها دون علم شقيقها لتخطو أولى خطواتها في عالم التمثيل، بعدما أكد لها الفنان المسرحي زكي عكاشة أن ابنة شقيقها فتاة موهوبة، وأعد لها أوبريت حمل اسم "هدى".

- حقق الأوبريت نجاح غير عادي، حيث أبهرت الفتاة التي كان عمرها آنذاك 14 عام فقط، كل من حضروا الأوبريت بصوتها وتمثيلها وقدرتها على آداء الحركات الاستعراضية برشاقة.

- رغم كل محاولاتها ألا يعرف والدها باحترافها التمثيل، وهو ما دفعها لتغيير اسمها لـ"عقيلة راتب"، إلا أن النجاح الذي حققته فضح أمرها، وعلم والدها بالسر، فكان بمثابة الصدمة التي أصابته بالشلل.

- لا يعرف كثيرون أن عقيلة لم تكن مجرد مؤدية للأغاني بل كانت مطربة ذائعة الصيت في مسارح عماد الدين وروض الفرج.

- انضمت إلى فرقة علي الكسار وكانت البطلة الرئيسية للفرقة لفترة طويلة قبل أن تنتقل بعد ذلك لفرقة فوزي منيب.

- أسست فرقة خاصة بها بالاشتراك مع زوجها الفنان حامد مرسي، وهو مطرب وممثل شاركها بطولة عدد من المسرحيات والأفلام، وأطلق عليه كثيرون لقب "بلبل مصر".

- قدمت أولى بطولاتها السينمائية وعمرها 20 عام فقط، من خلال فيلم "اليد السوداء" الذي عُرض عام 1936، وشاركها البطولة فيه الفنان حامد مرسي.

- تراجعت أدوار البطولة في حياة عقيلة وبات كل ما يُعرض عليها أدوار ثانية، جسدت خلالها أدوار الأم ببراعة، جعلتها مميزة عن أخريات اشتهرن بتقديم هذا الدور، مثل الفنانة فردوس محمد والفنانة أمينة رزق.

- فقدت نظرها أثناء تصوير أخر أفلامها "المنحوس" عام 1987.

- قضت في بيتها 12 عام عانت خلالها الوحدة دون أن يسأل عنها أحد من الوسط الفني، فعاشت مع ابنتها الوحيدة أميمة، حتى لقت ربها في مثل هذا اليوم 22 فبراير.

فيديو قد يعجبك: