أم كلثوم وسيد مكاوي.. رغم الخلاف ''طبعاً أحباب''

10:55 ص الخميس 30 أبريل 2015

كتب- منى الموجي:

عرفت أم كلثوم طوال مشوارها الفني كيف تختار فريق العمل الذي به تحقق أعلى مكانة وصلت إليها مطربة منذ تاريخ الغناء وحتى يومنا هذا، لذلك كان عندما يبزغ نجم ملحن جديد أو شاعر متميز تحرص على الاستعانة به، فلم توقف تعاونها على جيل الملحنين الكبار الذين بدأت معهم كرياض السنباطي وزكريا أحمد ومحمد القصبجي، بل تعاونت مع جيل الشباب ومنهم بليغ حمدي وكمال الطويل ومحمد الموجي، وكذلك مع الملحن الشاب آنذاك سيد مكاوي، والذي لُقب فيما بعد بشيخ الملحنين.

تعاون أم كلثوم مع مكاوي لم يثمر سوى عن عمل فني واحد، ''يا مسهرني'' وهي أخر أغنية غنتها الست في حفل جماهيري، حيث ظلت بعدها فترة طويلة مريضة في بيتها لا تقو على الوقوف على خشبة المسرح، حتى اختارت ان تكون العودة من خلال تعاون جديد مع مكاوي وحملت الأغنية الجديدة اسم ''أوقاتي بتحلو''، وأجريا بالفعل عدد من البروفات على الأغنية، ولكن فاضت روحها لبارئها قبل أن تخرج الأغنية للنور، وهي الأغنية التي غناها مكاوي بنفسه وأعطاها للفنانة وردة الجزائرية لتغنيها.

لمشاهدة فيديو: سيد مكاوي يتحدث عن ام كلثوم.. اضغط هنا

يا مسهرني:

في أول تعاون بينهما، سألها عن الأجر الذي سيتقضاه فضحكت وأجابته ألا يكفيك أنك تلحن لأم كلثوم، فقال لها إن ردها هذا لا يمكن أن يسدد ''نوتة'' البقال، وكان اللقاء بينهما من خلال كلمات الشاعر أحمد رامي عام 1972، وفيها تعاتب الست حبيبها الذي لم يخطر على باله أن يسأل عنها، وتركها للسهر وحيدة، يسألها قلبها عن سبب تغير أحوال الحبيب ''أمال غلاوة حبك فين وفين حنان قلبه عليا وفين حلاوة قربك فين فين الوداد والحنيه.. يا ناسيني وإنت على بالي وخيالك ما يفارق عيني ريحني واعطف على حالي وارحمني من كتر ظنوني لا عنيا بيهواها النوم ولا باخطر على بالك يوم.. إسأل عني يا مسهرني''.

لمشاهدة تسجيل نادر لبروفة يا مسهرني.. اضغط هنا

أوقاتي بتحلو:

ورغم معاناة أم كلثوم مع مكاوي لعدم التزامه بمواعيد البروفات التي كانت تحددها، حيث اعتادت إقامتها في التاسعة صباحا، بينما كانت مواعيد استيقاظه بعد الثانية عشرة ظهرا، إلا أنها سعت للتعاون معه مجددا، وتحدث مكاوي كثير اعن هذا الأمر وكيف أن صوت أم كلثوم كان في التاسعة أجمل بكثير من أي وقت أخر، ''يا بخت اللي يسمع أم كلثوم الساعة تسعة الصبح''.

ويقول مطلع الأغنية التي كانت ستشهد تعاونهما مرة أخرى، وكتب كلماتها الشاعر عبدالوهاب محمد، وحملت عنوان ''أوقاتي بتحلو'': ''أوقاتي بتحلو تحلو معاك وحياتي بتكمل برضاك.. وبحس بروحي بوجودي من أول ما بكون وياك.. ويا روحي ساعة ما ألقاك مش بس أوقاتي بتحلو.. دي العيشة والناس والجو والدنيا... الدنيا بتضحك لي معاك''.

وكان أيضا من المفترض أن يتعاونا سويا في موشح مدته نصف ساعة، ولكنها رحلت قبل تسجيله.

لمشاهدة : تسجيل نادر لبروفة ام كلثوم على أوقاتي بتحلو.. اضغط هنا

وفي حوار إذاعي مع الإعلامي وجدي الحكيم تحدث مكاوي عن أم كلثوم قائلا ''ام كلثوم كانت بالنسبالي صديقة وأخت وأم، غير انني ملحن وهي مطربة'' مؤكدا أن وفاتها مثلت صدمة كبيرة له وابتعد بعدها لفترة عن التلحين حتى استطاع أن يعود مجددا لممارسة حياته بصورة طبيعية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
503

إصابات اليوم

10

وفيات اليوم

325

متعافون اليوم

293951

إجمالي الإصابات

16895

إجمالي الوفيات

247450

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي