إعلان

"كريمة" الفيل الأسيوي.. أقدم ساكني حديقة الحيوان التي عاصرت عبد الناصر (صور)

05:26 م الأربعاء 23 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

تصوير - علياء عزت:

حيوان ضخم، طيب القلب، قلما تجد له الأحزان طريقًا ويعيش في حديقة الحيوان بالجيزة منذ 46 عامًا، يعتبر أقدم ساكني الحديقة التي يحكي حارسها الخاص عم صالح عنها كأحد الحيوانات التي وصلت للحديقة في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قادمة من أسيا.

"كريمة" الأسم الذي أطلقه عم صابر عليها، ويعتبرها أحد أبناءه، وتأكل طول 20 ساعة يوميًا، ما يقرب 160 كيلوجرام من الخضراوات والنباتات، ويزن الذكر حوالي 5.4 طن، بينما يصل وزن الإنثى إلى 2.7 طن.

تسمع كريمة تعليمات عم صابر تنفذها بدقة، وتبتسم للزائرين حين يأمرها برفع خرطومها وفتح فمها لتُظهر ابتسامة ترحيبًا بزائريها، وحين يطلب منها التصوير مع أحد رواد الحديقة تأتي لتقف بجانبه وتنظر للكاميرا.

"تعالي هنا يا كريمة".. يعلو بها صوت عم صالح مناديًا طفلته الكبيرة التي تأتي لتلتقط منه قطع البطاطا، التي تأكل منها ما يزيد عن 20 كيلو يوميًا، ويستمر عم صابر في الحديث عن أكلها "بتاكل برده جزر وخص".

ويتابع صابر، في حديثه لمصراوي، بعاملها زي البشر بالظبط وبحبها زي أولادي، "وبالمناسبة بتاكل عيش فينو زينا وبتحبه"، مضيفًا "لم أجدها حزينة يومًا، فهي دائمة المرح، تعاملنا طوال سنوات ولم تخزلني.. تسمع كلامي وتبتسم في وجهي، كأبنه حنونة لي".

يصل ارتفاع الفيل الأسيوي إلى 3 أمتار، ويمتد طول جسمه من 5.5 إلى 6.5 متر، ويبلغ متوسط عمرة 60 عامًا، وينام من ساعتان إلى 4 ساعات يوميًا، ويبحث فيما تبقى من يومه عن طعام.

خرطوم الفيل ليس طويًا فحسب بل هو الأكثر فاعلية أيضًا حيث يمتلك أقوى حاسة شم في عالم الحيوان.

وتشير الدراسات التي قام بها مجموعة علماء من اليابان، ونشرت نتائجها في مجلة "جينوم ريسيرتش" إلى أن المجموع المورثي للفيل يحتوي على أكبر عدد من الجينات المرتبطة بالمستقبلات الخاصة بالشم (قرابة 2000 مستقبل).

وهو ما يعني أن للفيل حاسة شم متطورة أكثر خمس مرات من الموجودة لدى الإنسان، مرتين بالمقارنة مع الكلاب، المشهورة بقوة حاسة الشم لديها، وهو ما يؤكده عم صابر بأن لـ"كريمة حاسة شم قوية جدًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان