إعلان

بالصور- حمور زيادة يفوز بجائزة نجيب محفوظ عن رواية ''شوق الدرويش''

08:39 م الخميس 11 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

تصوير – محمود بكار:

حصل الكاتب السوداني حمور زيادة على جائزة نجيب محفوظ عن روايته ''شوق الدرويش'' وسلم له الجائزة الدكتور محمود الجمال، عميد الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما احتفلت دار النشر بالجامعة الأمريكية بصدور الترجمة الإنجليزية لثلاثة من الأعمال الأدبية لكل من بهاء عبد المجيد عن روايته '' خمارة العبد '' ونائل الطوخي عن روايته '' نساء الكرنتينة '' بالإضافة إلى إبراهيم نصر الله عن روايته '' قناديل الملك الجليل.

وشارك في  الاحتفالية كل من الدكتور محمد عفيفي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة تحية عبد الناصر أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة شيرين أبو النجا أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، والدكتورة منى طلبة أستاذ مساعد الأدب العربي بجامعة عين شمس، وهمفرى ديفيز المترجم المعروف للأدب العربي.

والجدير بالذكر ان الجامعة الأمريكية بالقاهرة اعلنت عن الفائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2014، كل عام، تزامنًا مع ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الآداب.

وتتكون الجائزة من ميدالية فضية و جائزة نقدية قدرها ألف دولار، و ترجمة ونشر الرواية الفائزة من قبل دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة في جميع أنحاء العالم، ولجنة التحكيم لهذا العام ضمت الدكتورة تحية عبد الناصر، والدكتورة شيرين أبو النجا، والدكتورة منى طلبة، والدكتور همفري دايفيز، والدكتور رشيد العناني.

يذكر أن  رواية ''شوق الدرويش'' تتناول فترة تأسيس الدولة المهدية بالسودان على يد محمد أحمد المهدي (١٨٤٤-١٨٨٥)، مع تأويلات غير قليلة للدين وللصوفية وللموروثات الثقافية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: