• مصدر أمني يكشف "رحلة" المتهم بتفجير الكنيسة المرقسية

    11:39 ص الخميس 13 أبريل 2017
    مصدر أمني يكشف "رحلة" المتهم بتفجير الكنيسة المرقسية

    السويس - حسام الدين أحمد:

    تصدرت محافظتا السويس وقنا، المشهد في الحادث الإرهابي، الذي استهدف كنيستي مار جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، عقب إعلان وزارة الداخلية، أن منفذ تفجير الكنيسة الأولى من السويس، وانتماء بقية أعضاء الخلية التي نفذت التفجير الثاني لقنا.

    وكشف مصدر أمني في السويس، في تصريحات صحفية، أن ضباط الأمن الوطني ألقوا القبض على محمود حسن مبارك، المتهم الأول بتنفيذ تفجير المرقسية، قبل عام، داخل شركة بتروجيت، التي كان يعمل بقسم الصيانة فيها.

    وعقب ذلك تم ترحيله إلى محافظة قنا، ليتولى ضباط الأمن الوطني هناك مناقشته والتحقيق معه، بسبب نشاطه في التحريض على العنف والتخريب، الذي استمر بقنا رغم ابتعاده الصعيد.

    ويضيف المصدر: "قررت النيابة عقب ذلك حبسه، واستمر تجديد الحبس، حتى قضى محمود قرابة شهرين في الحبس الاحتياطي، وكانت مدة الحبس كفيلة لتقرر الشركة فصله، بدعوى الانقطاع عن العمل".

    بعدها، أخلت النيابة العامة سبيل "محمود"، وقضى 3 أشهر مع إحدى شقيقاته في السويس، كان خلالها بدون عمل ثابت، لكنه استطاع توفير قوت يومه من العمل في مجال الحفر، ثم اختفى بعدها وانقطعت أخباره عن باقي أفراد أسرته.

    لكن تلك الفترة -بحسب المصدر- لم يقضها محمود في مصر، بل في سوريا، حيث تدرب هناك على استخدام الأسلحة وصنع المتفجرات والعبوات الناسفة.

    وقد استدعت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، أسرة المشتبه به، وسحبت عينات من دمائهم لمطابقة الحمض النووي الخاص بهم، مع عينات أشلاء منفذ تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، والتي تعود لـ"محمود".

    أما المتهم الثاني في السويس، فهو مصطفى عبده، أحد آلاف المغتربين في السويس بحثا عن فرصة عمل، ورغم تغيير محل إقامته من قنا إلى مدينة السلام سعيا وراء فرصة العمل، لم يُوفّق فيها، وغيّر محل إقامته مرة ثانية إلى شقة بسيطة في مدينة السادات بحي الأربعين، ثم ثالثة بقرية "زرزارة" بكبريت، والتي كانت فيما مضى معقل لـ"الشوقيين"، نسبة إلى المهندس شوقي الشيخ، القيادي البارز في تنظيم الجماعة الإسلامية، الذي انشق عن الجماعة ليُكوّن تنظيمه الخاص "الشوقيين" بقرية كحك بمحافظة الفيوم، حيث يرتكز فكر هذا التنظيم على تكفير الحاكم والمجتمع، والدعوة إلى الخلافة الإسلامية بالقوة.

    كانت وزارة الداخلية، أعلنت أمس الأربعاء، هوية المشتبه به في تفجير كنيسة الإسكندرية، بناء على "فحص وتفريغ كاميرات المراقبة بموقع الحادثين، وجمع التحريات والمعلومات ذات الصلة، تتبع خطوط سير العنصرين الانتحاريين منفذىي الحادثين".

    وقالت الوزارة في بيانها، إن منفذ تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية يدعى محمود حسن مبارك عبدالله، مواليد 1976، يقيم بحي السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس، عامل بإحدى شركات البترول، مطلوب ضبطه وإحضاره في القضية رقم 1040/2016 حصر أمن دولة.

    اقرأ ايضا:

    أمن قنا ينسق مع القبائل لضبط الخلية المتهمة بتفجيري طنطا والإسكندرية 
    بالصور .. ''عدسة مصراوي'' ترصد منزل المتهم بتفجير الكنيسة المرقسية.. وأهالي: كان يدعم هذه الأفكار 

    خاص بالفيديو والصور.. زوجة المتهم بتفجير الكنيستين: ''كان يشاهد التلفاز وأصيب بتشنج حين رأى صورته''

    بالصور.. ''مصراوي'' في قرية المتهمين بتفجير الكنيستين بقنا

    مصدر أمني: النيابة أخلت سبيل المتهم في تفجير ''المرقسية'' منذ 8 أشهر

    ''أمن قنا'': عينات الحمض النووي لأحد المتهمين في تفجير الكنيستين مطابقة لوالدته

    ننشر أول معلومات عن ''محمود مبارك'' المشتبه به فى تفجير الكنيسة المرقسية

    إعلان

    إعلان

    إعلان