إعلان

وزير الخارجية الفرنسي: لا يجب التركيز على مصير "الأسد"

04:52 م الجمعة 31 مارس 2017

وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في الاليزيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

صرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، اليوم الجمعة، بأنه لا يجب التركيز على مصير الرئيس بشار الأسد للتوصل إلى اتفاق سلام في سوريا.

وقال آيرولت، عند وصوله الى اجتماع لحلف شمال الأطلسي: "إذا كان البعض يريد أن يتركز الجدل بأي ثمن حول: هل نُبقي أو لا نُبقي على الأسد؟، فالسؤال لا يُطرح بهذا الشكل، فينبغي أولًا أن نعرف ما إذا كانت الأسرة الدولية تحترم التعهدات التي قطعتها أم لا."

وأوضح أنه سينتهز فرصة وجود وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في الاجتماع ليطلب "توضيحات" لبعض مواقف واشنطن حول قضايا مثل نفقات الدفاع ومكافحة الإرهاب والانتقال السياسي المطروح في سوريا.

وأضاف الوزير الفرنسي "إذا كنا نريد سلامًا وأمنًا دائمين في سوريا، فيجب ألا يكون الخيار عسكريًا فقط، بل يجب أن يُطرح خيار سياسي، يتمثّل في التفاوض على عملية انتقالية"، طبقا للموقف الذي تبنته الأمم المتحدة في ديسمبر 2015.

وكانت الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، اقرّت في 18 ديسمبر 2015، القرار 2254 الذي ينص على خارطة طريق لحل سياسي في سوريا.

وبجانب المفاوضات بين المعارضة والنظام، كما تلك التي تجري في جنيف ووقف إطلاق النار، يقضي النص بإقامة حكومة انتقالية واجراء انتخابات.

وكانت الإدارة الأمريكية أقرّت، أمس الخميس، بأن رحيل الأسد لم يعد "أولوية"، وبأنها تبحث عن استراتيجية جديدة لتسوية النزاع المستمر منذ اكثر من 6 سنوات في سوريا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: