إعلان

أبو الغيط: مصر كانت تحتاج للتغيير بعد 30 عاما من حكم مبارك

09:26 ص الإثنين 18 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام:
قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن مصر كانت تحتاج للتغيير بعد 30 عاما من حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وبلوغ مبارك من العمر 83 عامًا إبان اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

وأضاف أبو الغيط، في لقاء تلفزيوني ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "سي بي سي" مساء الأحد :"في عهد مبارك كان هناك تمويل أجنبي رصدته الأجهزة المصرية، وكانت هناك مبالغ مالية تنفق داخل الأراضي المصرية تقترب من 50 مليون دولار في السنة، وأنا في أحاديث لي مع الرئيس مبارك قولت له إن الجانب الأمريكي ينفق على ما يسمى بتأهيل وتدريب المجتمع المدني المصري لمنظمات محددة لمراقبة الانتخابات ما يقارب ال250 مليون جنيه وهذا كان مبلغ كبير للغاية".

ووصف الأمين العام لجامعة الدول العربية انعقاد القمة العربية المقبلة بـ"قمة الأمل" لما لديه من أمل في تجمع العرب وبعدهم عن الشرذمة والتمزق، لافتًا إلى أن الدولة العراقية مهددة بالتقسيم وهناك صعوبات باليمن فضلا عن شعوره بالأسى على الوضع في سوريا وليبيا.

وأكد أحمد أبو الغيط إن النجاح في عقد القمة العربية في هذا التوقيت يمثل نجاحا للعرب بقدرتهم على الاجتماع معا، مشيرًا إلى إن مؤشرات الحضور في القمة العربية في العاصمة الموريتانية نواكشوط جيدة حتى الآن وإن القضية الفلسطينية ما تزال القضية الأولى للجامعة العربية.

وعن الوضع في سوريا، أشار أبو الغيط لضرورة العمل على إيجاد توافق عربي عربي فيما يتعلق بكيفية معالجة الوضع السوري، مؤكدا أن المشكلة السورية بالغة التعقيد وإن النظام السوري اختار الارتماء في أحضان إيران من قبل 2011.

فيديو قد يعجبك: