إعلان

سفير ألمانيا بالقاهرة: نتعاون مع مصر في مكافحة الإرهاب

03:15 م الأربعاء 04 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - ( د ب أ):

كشف سفير المانيا بالقاهرة يوليوس جيورج لوي عن أن حجم الديون الألمانية المستحقة على مصر تبلغ حوالى 170 مليون يورو وستجرى مباحثات حول جدولتها في شهر يونيو المقبل ببرلين على المستوى الوزاري.

وقال لوي، في مؤتمره صحفي عقده بمقر اقامته اليوم الأربعاء إن هناك اهتماما حقيقيا من رجال الأعمال الالمان على الاستثمار في مصر كسوق محلى أو منفذ للأسواق الإقليمية، مشيرا إلى أن هذا الاهتمام يعكسه تعاقب زيارات الوفود الاقتصادية ورجال الاعمال على القاهرة ولقاءاتهم بكبار المسؤولين من منطلق اهتمامهم بالاستثمار في مصر.

ولفت الى اهمية خلق فرص عمل وتحقيق انتعاش اقتصادي في مصر لصالح الاستقرار.

وعما اذا كان قد تم تحديد لزيارة المستشارة الألمانية انجيل ميركل للقاهرة قال لوي انه تم توجيه دعوة رسمية اليها لزيارة القاهرة وجارى دراستها في الوقت الراهن بناء على جدول مواعيدها المزدحم .

واضاف أنه يتم تحديد جدول مواعيدها لأوقات طويلة وبمجرد ان يتم تحديد موعد للزيارة سيتم عقب ابلاغ الحكومة المصرية الاعلان عن هذا الموعد .

وبخصوص امكانية اعلان الحكومة الالمانية لجماعة الاخوان المسلمين كجماعة ارهابية وحظر نشاطها على اراضيها قال لوى "اننا لدينا رؤية مختلفة في المانيا عن الرؤية الشائعة عن الجماعة في مصر ولا ننظر اليهم ككتلة واحدة منسجمة ، بل اننا ننظر اليهم كتنظيم يتضمن مجموعات كثيره مختلفة وليس كل اخواني ينتمى الى التنظيم هو ارهابي".

واضاف :"ولكن نعلم ان هناك منهم مجموعات تدعو الى العنف وهذا تواجهه الحكومة الألمانية بالفعل غير اننا لا نعمم هذا الحكم على كل ما ينتمى الى الاخوان المسلمين".

و حول منظمات المجتمع المدني، قال لوي إن مؤسسات المجتمع المدني جزء لا يتجزأ من العملية الديمقراطية وتعد بمثابة الملح بالنسبة للطعام، مشيرا إلى انه من منطلق اهميتها نتحدث في كل مناسبة في جميع اللقاءات والزيارات التي تمت بالقاهرة عن اهمية دور مؤسسات المجتمع المدني للقيم الديمقراطية ولصانع القرار من منطلق ان مجتمعا مدنيا صحيا وقويا مهم للاستقرار ولعمل الحكومات.

وعن اتخاذ الحكومة الألمانية لإجراءات ضد بعض المساجد قال انه اتضح للحكومة انه توجد عناصر تحض على العنف تجاه القيم الديمقراطية والحكومة ولهذا تم اتخاذ هذه الاجراءات تجاه بعض المساجد ولم يتم تعميمها ، مؤكدا على ان حرية الاديان والرأي والتعبير مكفولة بما لا يتجاوز حد السلمية .

واشار الى تعاون مصر والمانيا في موضوع مكافحة الارهاب ، وقال "هناك اهتمام كبير من برلين بمساعدة مصر في تأمين حدودها لمنع تسلل الارهابيين عبر الحدود سواء من ليبيا او سيناء ويتم معالجة تفاصيل هذا الموضوع بين السلطات المختصة في الدولتين وسيتم الاعلان عما تم فيه فور الانتهاء منه".

ونفى امكانية تدخل المانيا عسكريا في ليبيا و قال إنه هناك اتصال دائم مع الشركاء الأوروبيين لتحقيق الاستقرار في ليبيا ودعم حكومة الوفاق الوطني والحرس الجمهوري والجيش الليبي للحفاظ علي سلامة البلاد، مؤكدا استعداد برلين لتقديم المساعدة والدعم للحكومة والمؤسسات التي تتمتع بالشرعية .

فيديو قد يعجبك: