إعلان

"الأطباء" تناشد الرئاسة والحكومة التدخل لتوفير المحاليل اللازمة للعمليات الجراحية

08:25 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

نقابة الأطباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

ناشدت نقابة الأطباء، رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء ووزارة الصحة، بضرورة التدخل لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات وخاصة مستشفيات أسيوط الجامعي.

وقال الدكتور ضياء عبد الحميد عضو مجلس نقابة الأطباء، أن رصيد الأدوية والمحاليل الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية بمستشفيات أسيوط الجامعي وصلت إلى مرحلة "الخطورة"، بسبب توقف شركات الأدوية عن توريد المستلزمات، الأمر الذي أدى إلى قيام المرضى بالمستشفيات بشراء الأدوية والمحاليل على نفقتهم الخاصة.

وأكد في تصريحات صحفية، أن ادارة مستشفيات جامعة أسيوط اتخذت قرارا يوم الخميس الماضي بوقف إجراء العمليات الغير عاجلة بحيث تقتصر العيادات الخارجية على الكشف فقط دون التحويل لإجراء العملية الجراحية، وهذا ما أدى إلى قيام الأطباء وإدارة المستشفيات بجامعة أسيوط بمناشدة المجلس الأعلى للجامعات لضرورة توفير المستلزمات الطبية والذي وعد بتوفيرها وتم إلغاء القرار، وتقوم المستشفيات حاليًا لاستقبال المرضى وإجراء العمليات الجراحية.

ووقعت الشركة القابضة للمصل واللقاح (فاكسيرا)، بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي لإنشاء مصنعًا للمحاليل ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج خلال 6 شهور، بتكلفة تصل إلى 140 مليون جنيه.

واتخذت الوزارة في وقت سابق قرارًا بالإيقاف المؤقت لتصدير المحاليل لحين تغطية حاجة السوق المحلي، وذلك من خلال حظر إصدار أية موافقات تصديرية للمحاليل الوريدية إلا بعد مراجعة نواقص الأدوية، وتقديرات حجم الإنتاج الُكلي للمحاليل الوريدية والطاقة الانتاجية اليومية والإسبوعية والشهرية للشركات المنتجة، ومتابعة الأرصدة والمخزون لدى الشركات المنتجة والموزعة أسبوعياً، بالإضافة إلى التواصل مع الشركات للوقوف على أي أسباب تعوق الإنتاج والعمل على تذليلها.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الحكيم عيسى عضو مجلس الأطباء، أن الكميات الموجودة حاليا من الأدوية والمحاليل الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية " قليلة" محذرا من استمرار الوضع على هذا الحال .

فيديو قد يعجبك: