إعلان

"التعليم في أسبوع".. الوزارة تبحث عن حلول لكثافة الفصول.. وتحدد إجازة منتصف العام

02:33 م السبت 30 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

شهد وزارة التربية والتعليم عدد من الاحداث خلال الأسبوع الماضي، بعيدًا عن حوادث العنف التي انتشرت مؤخرًا خلال امتحانات منتصف العام الدراسي ـ حيث حاولت الوزارة التغلب على المعوقات التي تواجه العملية التعليمية ككثافة الفصول، وذلك بالتزامن مع استمرار استعدادات الوزارة لتأدية الطلاب امتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها في يونيو المقبل.

كثافة الفصول

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تشكيل لجنة من قيادات الوزارة تختص بوضع البيانات والإجراءات التي سيتم مناقشتها خلال ورشة عمل مقرر عقدها في فبراير المقبل، ويشارك فيها مستثمرين ورجال أعمال بهدف الاتفاق على بناء 20% من الفصول المطلوبة لتخفيف كثافات الفصول وإلغاء الفترتين، وسد احتياجات المناطق المحرومة من المدارس.

ووضعت وزارة التربية والتعليم عدة تصورات لطرق الاستثمار في بناء المدارس، بالتعاون مع وزارات الاستثمار، المالية، التنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وقامت الهيئة العامة للأبنية التعليمية بوضع عدة تصميمات مختلفة للمدارس، وفقًا لمساحة الأراضي التي تم البناء عليها.

ومن ضمن تصورات الاستثمار التي اقترحتها الوزارة، قيامها بتوفير قطع الأراضي المطلوبة، لتكون مهمة المستثمر بناء وتجهيز المدارس، ثم تختص الوزارة بتحديد المصروفات الخاصة بالطلاب بحيث تكون في مقدرة الطبقة المتوسطة، على أن تؤول ملكية تلك المدارس للوزارة بعد فترة يتم تحديدها بالاتفاق مع الجهات المختصة، على أن تخضع المدارس للإشراف الكامل من الوزارة حتى قبل امتلاكها.

قرار من مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأخير، على زيادة ميزانية الأبنية التعليمية لتصل إلى ما يقرب من 5 مليارات جنية، وذلك في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للتوسع في بناء المدارس لتقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول، والقضاء على الفترة الثانية، وبناء مدارس جديدة في المناطق المحرومة، على أن يتم إقرار تلك الزيادة بدءً من العام المقبل.

وكان الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن أن عدد الفصول المطلوبة للتخفيف الكثافات يصل إلى نحو 52 ألف فصل.

امتحانات الثانوية

تستكمل وزارة التربية والتعليم استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها في يونيو المقبل، حيث أعلنت الوزارة عن موعد عقد المقابلات الشخصية للمرشحين للعمل كرؤساء ومراقبين أوائل لجان سير الامتحانات، ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم عقد المقابلات الشخصية بدءًا من، غدًا الأحد، مشيرة إلى أنه يمكن لكل مرشح الاطلاع على موقع المقابلة الخاصة به من خلال الموقع الالكتروني للوزارة باستخدام "كود المعلم وكلمة السر".

وكانت الوزارة قد بدأت استعدادها لإجراء امتحانات الثانوية، منذ وقت مبكر، حيث حدد موعد بدء الامتحانات النظام القديم "نظام المرحلتين، في 4 يونيو 2016 للدور الأول، و13 أغسطس 2016 للدور الثاني، وبالنسبة للنظام الحديث "نظام السنة الواحدة فحددت موعد بدء الامتحانات في 5 يونيو 2016 للدور الأول، و13أغسطس 2016 للدور الثاني.

واختارت الوزارة رؤساء النظام والمراقبة والإدارة وعددهم 30 عضو على مستوى الجمهورية (11 رئيس لجنة نظام ومراقبة، 11 وكيل نظام ومراقبة، 4 رؤساء لجان وإدارة، 4 وكلاء).

هذا بالإضافة إلى إتاحة استمارة تسجيل البيانات الألكترونية لطلاب الثانوية العامة، لتسجيل بياناتهم الشخصية والمواد التي سيؤدون الامتحانات بها.

إجازة منتصف العام

ترددت، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بمد إجازة منتصف العام الدراسي لمدة شهر بدلًا من أسبوعين كالمعتاد.

من جهته أكد بشير حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه لا صحة لما يتردد حول مد إجازة نصف العام الدراسي، لمدة شهر بدءً من 30 يناير الجاري.

وأشار حسن، في تصريحاته لمصراوي، إلى أن الوزارة ملتزمة بالخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي منذ بدء العام الدراسي، والتي حددت فترة إجازة نصف العام من 30 يناير وحتى 11 فبراير المقبل.

فيديو قد يعجبك: