Masrawy logo white

ننشر أعداد الطلاب المقرر قبولهم طبقًا لاختبارات القدرات

12:17 م الخميس 02 يوليه 2015
ننشر أعداد الطلاب المقرر قبولهم طبقًا لاختبارات القدرات

وزارة التعليم العالي

تقرير – وليد العربي وإسراء الحسيني:

انتهى منذ أيام مارثون امتحانات الثانوية العامة، والبدء في مارثون جديد وهو امتحانات القدرات للطلاب الذي يراغبون في الالتحاق بكليات ''التربية الرياضية، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، كليات السياحة والفنادق، كليات الفنون الجميلة''فنون- عمارة''، كليات التمريض، كليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان- دمياط – بنها، كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، شعبة التربية الفنية بكلية التربية جامعة السويس، كلية التربية الفنية جامعة المنيا''.

وأقر وزارة التعليم العالي أمس الأربعاء 1 يوليو، بدء اختبارات القدرات للكيات في الاثنين 6 من يوليو، وأماكن ومواعيد استخراج بطاقات الاختبارات طبقاً للحروف الأبجدية، أماكن استخراج البطاقات وأماكن أداء الاختبارات.

وشددت الوزارة أيضًا على الطلاب الالتزام بالإمكان المخصصة لأداء اختبارات القدرات طبقا للجداول المبينة بعالية وفى حالة عدم الالتزام لن يعتد بنتيجة الطالب.

وقال الدكتور عاطف عبدالحميد، عميد التربية الموسيقية جامعة حلوان، إن عدد الطلاب الذين يتم استقبالهم بالكلية في العام الجديد 150 طالب، وسيتم إجراء الاختبار على ثلاث أيام في الأسبوع أحد وثلاثاء وخميس، أو أسبوع كامل، حسب مايتم الاتفاق عليه في مجلس الكلية.

وأضاف عبد الحميد، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أنه سيتم الأعلن عن بدء امتحانات القدرات ليتقدم الطلبة للكلية للامتحان قبل ظهور النتيجة وليس كما يعتقد البعض خطأ أن امتحان القدرات بعد ظهور النتيجة لأنه في حالة انتظار ظهور النتيجة سيتم غلق باب التقديم للامتحان وذلك في كل الكليات العملية مثل ''تربية موسيقية وتربية فنية وفنون جميلة وفنون تطبيقية وتربية رياضية''، وبعد اجتياز الامتحان يتم تبليغ مكتب التنسيق بأسماء الطلاب المقبولين ليقوم الطالب بكتابة رغباته.

وأكد الدكتور جورج نوبار، عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، أن الدورات التأهيل بدأت أمس الأربعاء، مؤكدًا انه لابد من الطلاب استلام استمارات القدرات من مكتب التنسيق.

وأضاف نوبار في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أن الكلية حددت عدد 280 طالب للقبول هذا العام لأننا كلية عملية، مؤكدًا أنه متوسط عدد الطلبة في العام الواحد 600 طالب وذلك حسب الدرجات، ويضاف عليهم طلاب الدبلومات الفنية 10%، مضيفًا أن عدد طلاب إعدادي داخل الكلية 625 طالب،

وأشار عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، إلى أنه سيتم تقسيم الطلاب على أيام وأحيانًا بيكون هناك امتحانات صباحًا وبعد الظهر حسب عدد الطلاب المتقدمين والأقبال، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب.

وقالت الدكتورة وردة يوسف، عميدة كلية التمريض بجامعة القاهرة، إن الكلية قامت بزيادة عدد الطلاب العام الدراسي الجديد، من 300 طالب إلى 400، لأن هناك توسيعات داخل الكلية.

وأضافت يوسف، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، نحن مستعدون لاستقبال الطلاب للامتحانات سواء قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة أو بعد ظهور النتيجة، وهناك مظروف لكل طالب سيتم تسليمه يحتوي على كل التعليمات والإرشادات وأمثلة على الامتحانات والإجابة عليها، واللجان المشرفة على الطلبة تم تشكلها ولكن الموعد لم يحدد بالظبط وسوف نحدده بناء على التعليمات مكتب التنسيق.

وتابعت عميدة كلية التمريض جامعة القاهرة، أن المشكلة التي حدثت العام الماضي كانت بسبب أن الطلبة تقدموا للامتحان على مرحلتين قبل وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة لأنة كان هناك قرار ان يتقدموا للامتحان قبل النتيجة والذي تقدم قبل ظهور النتيجة كان عددهم قليل لكن المتقدمين بعد ظهور النتيجة كان عددهم كبير لذلك حدثت المشكلة، مؤكدة أننا لم نكن مرحبين بعمل امتحانات القدرات قبل ظهور النتيجة.

وأكد يوسف، أن الامتحانات بتكون في أكتر من يوم لانهم 4 امتحانات فبيتم عمل امتحانين خلال اليوم الواحد، وبعد إجتياز الاختبار بيتم التوجه للكلية لإجراء الكشف الطبي، مؤكدة أنها تتوقع أن يكون عدد المتقدين خلال العام الحالي كبير طبقًا لتوزيع الجغرافي.

وقال الدكتور مخلص محمود، عميد كلية التربية النوعية جامعة القاهرة،إ الكلية حدتت قبول 150 طالب لأقسام التربية الفنية والموسيقية، مؤكدًا أنه سيتم الإلتزام بالأعداد التي ترسل من مكتب التنسيق.

وأَضاف محمود، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أن الاختبارات بتتم خلال ثلاث أيام، وبيتم سحب الملفات طبقًا للحروف الأبجدية للطلاب.

بينما أكدت الدكتورة صفية القباني، عميدة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، أن عدد الطلاب الذين سوف تستقبلهم الكلية 250 طالب فقط يوزعون على أقسام الكلية وهم: ''60 طالب لقسم عمارة من الشعبة العلمية فقط، وذلك وفقا لمجموعهم في التنسيق لأنهم سوف يدرسون مواد علمية مثل الرياضة والفيزياء والكيمياء لذلك لابد أن يكون لديه إحاطة بالمواد العلمية، و 80 طالب بقسم الديكور، و 110 طالب بأقسام الفنون، حيث يوجد سنة مجمعة وهي السنة الإعدادية يدرس فيها الطالب مواد الرسم والتصوير والنحت والجرافيك ثم يتم التخصص في السنة الأولى ومعظم طلاب أقسام الفنون بيكونوا من الشعبة الأدبية أو الراغبين من الشعبة العلمية في الالتحاق باقسام الفنون''.

وأضافت القباني، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أن هناك دورات تدريبية بدات أمس الأربعاء 1 يوليو، وتستمر لمدة أسبوعين أو ثلاثة، وسوف يقوم بالتدريب فيها أساتذة الفنون والعمارة لتأهيل الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية، مضيفة أنه سيتم إعطاء دورات في الفنون وفي العمارة، وتستمر الدورة 4 أيام وتكون برسوم اشتراك 300 للطالب المصري 500 جنية للوافدين والشهادات المعادلة، لأنها تعتبر هذه الرسوم صناديق ذات طابع خاص، وسوف يتم تدريب الطلاب علي طريقة الامتحان.

وأكدت عميدة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، أن تم تحديد مواعيد الدورات وستكون في ثلاث مواعيد هي: ''9 صباحًا إلى 1 ظهرًا، ومن 1 ظهرًا إلى 4 عصرًا، وبعد الفطار من 9مساءًا إلى 12 منتصف الليل''، مشيرة إلى أنه سيتم عمل 50 دورة يوميًا ، وهناك دعاية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارات القباني، أنه ويتم تقسيم الطلاب للامتحان حسب العدد الذي يرسله مكتب التنسيق، يقوم الطلاب بالحجز للامتحان وذلك قد يكون عند التقديم للدورات أو بعد الانتهاء منها يتوجه الطالب إلي مكتب تنسيق جامعة القاهرة لسحب استمارة إعدادي امتحان فنون أو امتحان عمارة، مؤكدة أن الكلية هي الأم فالامتحان ساري علي كل الكليات فإذا امتحن طالب من محافظة في فنون جميلة حلوان فالامتحان مقبول لباقي الكليات بالمحافظات

وأضافت، أن مكتب التنسيق يقوم بإرسال الطلاب طبقًا للحروف الأبجدية، فالكلية بتتفق مع مكتب التنسيق أن يرسل لها 500 او 700 طالب في اليوم، ويستمر الامتحان إلي ينتهي عدد الطلبة المتقدمين حيث أن العام الماضي قامت الكلية بامتحان 11 ألف طالب ويستمر الامتحان لمدة 4 ساعات سواء امتحان الفنون لاقسام الفنون والديكور او امتحان العمارة، مضيفة أنه الاختبار يقيس مدي قدرة الطالب على الرسم والتلوين والتصميم ومعلومات عامة، هذا بالنسبة لامتحان الفنون أما امتحان العمارة فيقيس قدرة الطالب علي الرسم المعماري والثقافة المعمارية ويقوم كبار أساتذة الكلية المتخصصين بتصحيح الامتحان.

وكان المجلس الأعلى للجامعات، في جلسته الأخيرة بتاريخ 15 يونيو الماضي قرر السامح للطالب بأداء اختبار القدرات مرة واحدة فقط فى الكليات التى تقع فى النطاق الجغرافى للطالب، ولا يحق له أداء الإمتحان أكثر من مرة سواء فى نفس الكلية أو فى كلية أخرى مناظرة وذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقبل ظهور النتيجة.


اقرأ أيضا:

ننشر مواعيد وأماكن اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

ننشر شروط إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
38

إصابات اليوم

4

وفيات اليوم

422

متعافون اليوم

283985

إجمالي الإصابات

16481

إجمالي الوفيات

227490

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي