إعلان

السيسي يقترح إنشاء آلية معلومات عن الإيبولا تستضيفها القاهرة

07:05 م الجمعة 30 يناير 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا- أ ش أ:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر لها موقف واضح من مرض "الأيبولا"، حيث أنها لا تعتبر الأزمة الحالية تتصل فقط بالدول المصابة بالوباء، لكنها قضية تهدد القارة الافريقية بأسرها، بل العالم أجمع، وتحتاج لتضافر الجهود على المستويين الاقليمى والدولي.

واقترح الرئيس عبد الفتاح السيسى إنشاء آلية معلومات تستضيفها القاهرة تحت مظلة الاتحاد الافريقى لتجميع المعلومات حول مرض الأيبولا لسد الفجوة المعلوماتية بين ما هو متاح لدى منظمة الصحة العالمية عن المرض وبين ما لدى أطراف فاعلة اخرى فى مثل هذه الحالات.

جاء ذلك فى كلمة الرئيس السيسى امام القمة الافريقية فى اديس ابابا اليوم خلال الجلسة المخصصة لمكافحة مرض الأيبولا، والتى القاها نيابة عنه سامح شكرى وزير الخارجية .

وأكد السيسى على أهمية التحرك السريع والفعال لتوفير الدعم المادى والطبى للدول المتضررة من الوباء، مع الأخذ فى الاعتبار كافة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التى تواجهها تلك الدول التى تعانى من الفيروس، بالاضافة الى أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الإيبولا.

وأوضح السيسى فى كلمته، ما قدمته مصر من مساهمات للقارة الافريقية، لافتا إلى أن مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة قدمت مساعدات للدول المتضررة من الإيبولا، كما نظمت ورش عمل بالقاهرة لاستحداث حلول تكنولوجية لمواجهة الإيبولا، بالاضافة الى تنظيم دورات تدريبية حول إدارة أزمة تفشى المرض القاتل، فضلا عما قدمته مصر من مساعدات ثنائية للدول المصابة بالايبولا، مؤكدا على أن مصر ستواصل دعمها لأشقائها الأفارقة من منطلق حرصها على التواصل معهم.

وقد انتهى الاجتماع إلى اعتماد قرار أكد دعم القمة الافريقية وتضامنها مع الدول الافريقية المصابة بالمرض، مع لطلب من المؤسسات الدولية تخفيف عبء الديون عن الدول المصابة، مع مطالبة بعقد مؤتمر عالمى حول الإيبولا، والطلب من مفوضية الاتحاد الافريقى تقديم تقارير دورية عن حالة تفشى المرض فى الدول الإفريقية، وإنشاء صندوق تابع للمفوضية لمكافحة "الإيبولا".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان