إعلان

الرئيس التشادي يهتف ''تحيا مصر'' عقب لقاء السيسي

04:41 م الأحد 14 ديسمبر 2014

الرئيس التشادي أدريس ديبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال الرئيس التشادي أدريس ديبي، إنه منذ الزيارة الأولي له لمصر والعلاقات المصرية التشادية آخذة في التوطد والتعزيز ، مما سمح لتشاد باستقبال أول كوادر من أبنائها الناطقين بالعربية بعد تخرجهم من مؤسسة الأزهر المؤسسة العريقة وعودتهم لبلادهم لخدمتها في مختلف المجالات.

ووصف الرئيس التشادي مصر بأنها أمة عظيمة وشعب ذي حضارة عريقة ومجيدة وإنها ملتقي للحضارات الإفريقية والشرق أوسطية والمتوسطية وصاحبة الحضارة الأكثر خلودا وانسانية وعلما بما لها من تراث ثقافي وعلمي عريق.

وأضاف ديبي، عقب لقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر اثبت إنها دولة عظيمة وكبيرة في مواجهة كافة التحديات وإنها أم الدنيا، مشيدا بجهود التنمية التي تقوم بها مصر وبشجاعة الرئيس السيسي ومهارته السياسية التى إعادت لمصر استقرارها.

وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا، قال ديبي انه يزداد تعقيدا ولم تعد ليبيا دولة متجانسة منذ تغيير النظام ، وتضاعف العنف والتوتر.
وأكد أن تشاد الدولة المجاورة لليبيا مهتمة بدعم أمن واستقرار ليبيا الشقيقة لان أمنها يعد استقرارا للمنطقة كلها، داعيا المجتمع الدولي الي المساهمة في مساعدة ليبيا لكي تدخل القوي السيياسية بها في حوار يحقق وحدة وسلامة الأراضي الليبية.

وأضاف إن جهودا كبيرة بذلتها دول الجوار وعقدت سلسلة من الاجتماعات في تونس والجزائر والسودان ومصر، ولكن أخر التطورات تشير إلي الحاجة لبذل مزيد من الجهود لتنفيذ خارطة الطريق المكونة من ١١ نقطة والتى وقعها وزراء الخارجية في ٢٥ اغسطس الماضي في مصر لتحقيق وحدة واستقرار ليبيا.
وقال ديبي إن دول تجمع الساحل والصحراء يطالبون الرئيس السيسي بعمل المزيد من أجل تحقيق استقرار ليبيا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، وصفها الرئيس التشادي بأنها ممتازة اقتصاديا وزراعية وعسكريا وثقافيا وتعليميا، مشيدا بالنتائج التي تحققت وبافتتاح مصر للطيران لخط جوي يربط بين البلدين ، وقال إن بلاده تسعي لمزيد من التعاون في قطاعات الزراعة والصحة والتجارة في اطار اللجنة المشتركة بين البلدين، لتحقيق ازدهار الشعبين .
وانهي الرئيس ديبي كلمته قائلا : تحيا مصر وتحيا تشاد ويحيا التعاون المشترك وتحيا العلاقات بين الجنوب والجنوب''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان