إعلان

ارتفاع ميزانيات التسويق الرقمي بنسبة 10% خلال 2014

12:41 م الخميس 15 مايو 2014

التسويق الرقمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

توقعت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية ''جارتنر'' ارتفاع ميزانيات التسويق الرقمي بنسبة 10% خلال العام 2014، في أعقاب نسبة ارتفاع مضاعف شهدها العام 2013.

وأظهرت الدراسة بأن الشركات أنفقت 10.7% وسطياً من إيراداتها السنوية خلال العام 2013 على الأنشطة التسويقية بشكل عام، وبلغت نسبة الإنفاق على التسويق الرقمي 3.1% وسطياً من الإيرادات.

وبحسب بيان صحفي صادر اليوم الخميس، قال إيفون جينوفيز، نائب رئيس إدارة مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية ''جارتنر'': ''تنفق الشركات الرائدة في مجال التسويق ميزانيات ضخمة لتحديد توجهات الأسواق، وتطوير العروض، وجذب واكتساب والاحتفاظ بالعملاء.

ويحتل التسويق الرقمي حصة متنامية من ميزانية التسويق، حيث بلغ إجمالي نسبة الميزانيات التشغيلية السنوية للتسويق الرقمي 3.1 بالمائة من إيرادات الشركات خلال العام 2013، بالمقارنة مع حصتها التي بلغت 2.6 بالمائة خلال العام 2012، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 20 بالمائة''.

وأفاد أحد عشر بالمائة من المستفتين بأنهم أنفقوا أكثر من نصف ميزانياتهم للتسويق على الأنشطة الرقمية خلال العام 2013، مقارنة بإنفاقهم 3 بالمائة فقط منها خلال العام 2012، كما مثل التسويق الرقمي حوالي 28.5 بالمائة من إجمالي ميزانية التسويق في العام 2013، بالمقارنة مع 25.5 بالمائة سجلها في العام 2012.

وأظهرت نتائج الدراسة بأن 77 بالمائة من الشركات لديها منصب مدير علاقات العملاء أو ما يعادله.

وتشمل نقاط التواصل مع العملاء المواقع الالكترونية، وتطبيقات الهواتف المحمولة، وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ودليل القوائم، والبحث في الموقع الالكتروني، والتفاعلات عبر البريد الإلكتروني، والمجتمعات المحلية، ومراكز الاتصال، وغيرها الكثير. وبالتالي، ازدادت شعبية الدور الوظيفي الذي يلعبه مدير علاقات العملاء في المساعدة على توجيه العملاء مباشرةً من خلال دورة الشراء وخارجها''.

بالإضافة إلى أن واحد وثمانون بالمائة من الشركات استحدثت منصب رئيس خبراء التسويق خلال العام 2013، مرتفعةً عن 70 بالمائة استحدثت المنصب في العام 2012.

أما عندما يتعلق الأمر بتخصيص الميزانية، فإن مدراء التسويق يدعمون سياسة تسويق متنوعة ومتشابكة، فقد وجدت الدراسة أن 12.2 بالمائة (وهي أكبر حصة في ميزانية التسويق الرقمي) من ميزانية التسويق خصصت للإعلانات الرقمية في العام 2013، محافظةً على ذات النسبة المحققة في العام 2012.

ومع ذلك، لا يزال الصراع قائماً بين المسوقين حول مدى فعالية الإعلان الرقمي. حيث تعمل كل من الاتحادات الصناعية، والوكالات الإعلانية، ووسائل الإعلام، وشركات التقنيات، وهيئات المعايير والمقاييس على معالجة هذا الهاجس، وذلك من خلال تحسين نماذج الجودة، وتضييق الخناق على حركة البيانات المخادعة على شبكة الإنترنت.

وتملك عملية تصميم وتطوير وصيانة حسابات موقع الشركة ثاني أكبر حصة من ميزانيات التسويق الرقمي، وذلك لأن زيادة قنوات التسويق الواردة مثل الشبكات التواصل الاجتماعي ومنتديات ومدونات العملاء يؤدي إلى المزيد من حركة البيانات على موقع الشركة.

أما التجارة الرقمية والتسويق عبر صفحات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الهواتف المحمولة، وهي الأنشطة الثلاثة المتداخلة على نحو متزايد، فإنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بثالث أكبر حصة من ميزانيات التسويق الرقمي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان