إعلان

رغم إعادة اعتقالهم.. أغنية للتضامن مع أسرى سجن جلبوع في يوم المعلم

02:55 م الإثنين 04 أكتوبر 2021

يعقوب قادري أحد الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إشراق أحمد:

في فلسطين، لم تتراجع سيرة الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم لبعض الأيام. رغم انقضاء أكثر من ثلاثة أسابيع، لكن الحديث عن عملية الهروب التاريخية مازال حاضرًا. مُؤخرًا احتفت صفحة مديرية التربية والتعليم بشمال الخليل بغناء طلاب إحدى المدارس لمقطوعة تحكي كلماتها عما فعله الأسرى في غضون شهر سبتمبر المنصرف.

"6 أسرى من جلبوع عملوا أكبر عملية. رفضوا الذل وكسروا القيد حفروا نفق الحرية" ظهرت نحو 21 طالبة بأعمار مختلفة بينما تتغنى بهذه الكلمات في إحدى تدريباتهن على أداء الأغنية كما تقول معالي التميمي، المشرفة على نشاط الموسيقى في مديرية التربية والتعليم –شمال الخليل.

تقول التميمي لمصراوي، إنه بعد عملية هروب الأسرى التي كُشف عنها في 6 سبتمبر المنصرف، حاول الجميع التعبير عن فرحته بما اعتبروه نصرًا في هذه اللحظة، مَن قام بتوزيع الحلوى في الشوارع، أو تشغيل أغاني وطنية، فضلاً عن نشر العبارات الداعمة للأسرى على مواقع التواصل الإجتماعي، ولم تكن المعلمة شفاء كرجة عن ذلك ببعيد، قررت معلمة الموسيقى بمدرسة شهداء حلحول –محافظة الخليل- الفلسطينية أن تشارك بما تجيد مع طلاب مدرستها.

1

على مدار يومين، تعاونت شفاء مع زميلها معلمة اللغة العربية بالمدرسة "علّموا على تجميع العبارات التي تتحدث عن الأسرى والمنتشرة على فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي"، ومع إضافة بعض اللمسات الفنية تراصت الكلمات "من القدس لطبرية علّم عليهم زكريا. من الحدود للحدود علِّم عليهم محمود"، ولم يبق سوى اللحن.

تعمل شفاء كمعلمة للموسيقى منذ عام 1999، لا تنقطع عن تراث الأغاني الفلسطينية، وكثيرًا ما تميل لاختيار المقطوعات الوطنية والتراثية لتعلمها للطالبات، لذا لم يغب عنها الرجوع لمصادرها لإيجاد لحن أغنية أسرى جلبوع، فكانت أغنية "والله وشفتك يا علمي" ما اعتمدت عليه لتلحين الكلمات.

2

في التاريخ الفني لفلسطين العديد من الأغاني المسجلة لحادث بعينه، تتغنى بأسماء أبطالها، خاصة الأسرى الفلسطينين، ولعل أشهرها أغنية "من سجن عكا" التي تحكي عن قصة ثلاثة فلسطينيين اعتقلتهم القوات البريطانية المحتلة لفلسطين وقتها وأعدمتهم صباح 17 يونيو 1930 .

لم تقل عزيمة شفاء وطالبتها من الإعداد والتدريب على الأغنية بعد إعادة اعتقال الأسرى الستة، لا مع أول أسيرين بعد أربعة أيام من الهروب، ولا آخرهم في 19 سبتمبر المنصرف. حرصت المعلمتان أن تمنح الأغنية طابعًا يوثق للحدث، فتغنت الطالبات "لو عادوا أسرى من جديد ضلّك حاول ضلك عيد واحفر بدل النفق مايه حتى تنال الحرية".

تحكي المشرفة بمديرية التربية والتعليم في الخليل إن طالبات كورال مدرسة حلحول تسابقن لحفظ الأغنية والتدريب عليها خلال فترة قصيرة، وقد حظي فيديو التدريب بتفاعل مع نشره على صفحة المديرية بلغ نحو 54 ألف مشاهدة حتى الآن، وما إن علمت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بشأن العمل الفني حتى قام مندوبون بزيارة المدرسة لتشجيع عملهم المنتظر مشاركته في احتفالية يوم المعلم العالمي في 5 أكتوبر الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان