إعلان

"صديق الشارع".. تطبيق يساعد الفتيات لمواجهة التحرش بـ"ضغطة زر"

01:56 م السبت 21 أكتوبر 2017

تطبيق يساعد الفتيات لمواجهة التحرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

قبل أيام من انطلاق حملة "أنا أيضًا"، تم تدشين تطبيق "صديق الشارع" أو ""streetpal لمواجهة التحرش، جاء التطبيق نتاج خبرة أعوام من مؤسسيه في مجال مواجهة العنف الجسدي عبر منظمات المجتمع المدني.

مع بداية هذا العام أسس المهندس "عبد الفتاح الشرقاوي" شركة برمجيات وتطبيقات هي؛ "Smart Civic Solutions"، تعمل الشركة على تنفيذ تطبيقات تعمل على حل المُشكلات المجتمعية، وكان نتاجها الأول بالتعاون مع شركة "INDEVES" هو تطبيق صديق الشارع "حطينا كل خبراتنا في التعامل مع مسألة العنف الجسدي"، يقول عبد الفتاح.

عمل فريق العمل خلال فترة "سنة وشهرين" على تدشين التطبيق، وكان أول ظهور له مع بداية شهر أكتوبر الحالي، يهدف التطبيق إلى "زيادة الوعي عن التحرش الجنسي عند الناس"، حيث يرى عبد الفتاح أن أول مشكلة لدى المجتمع هي عدم قدرتهم على تحديد تعريف واضح لما تعرض ل؛ ثلاث حالات تم برمجة التطبيق عليها "الأول إن البنت تقول إن في حد بيتتبعها وبيقولها تعمل ايه في الحالة دي"، أما الحالة الثانية فإنها تتعرض الآن لتحرش، والثالثة هي أنها قد تعرضت بالفعل.

يُساعد التطبيق الشخص الذي قد تعرض للتحرش من خلال ثلاثة اجراءات أولها؛ معرفة ما الذي تتعرض له الفتاة، ثُم طلب المساعدة من الأصدقاء " سواء من العيلة أو اي حد قريب، كل دا بضغطة زرار واحد" ثم التوجه لأقرب قسم شرطة، يقول عبد الفتاح إن النسخة الأولى للتطبيق لا تتيح امكانية طلب مساعدة من اشخاص حولك.

لكن مع الاضافة الجديدة التي ستكون، في أغسطس 2018، ستتمكن الفتاة من طلب المساعدة من شخص مُدرّب موجود في نطاق قريب، وذلك عبر تدريب بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني خلال السنة القادمة "متوقع يبقى فيه 200 شخص".

يستخدم التطبيق اللغة الإنجليزية للتعامل مع المستخدم، يقول عبد الفتاح إنه في حالة تغيير وضع التليفون المحمول إلى العربية سيتمكّن من الكتابة بالعربية "وعلى نهاية السنة هيقدر المستخدم تغيير اللغة من داخل التطبيق نفسه".

أهداف التطبيق لا تقف عند ذلك بل ستتوسع تدريجيًا، حيث سيطمح الفريق عام 2019 في التواصل مع وزارة الداخلية للمساعدة بشكل أكبر "وبدأنا نتكلم مع المجلس القومي للمرأة والجهات الحكومية اللي تخلي المسافات تقرب أكتر"، أما في عام 2020 يأمل الفريق في بناء نموذج ناجح خارج مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان