إعلان

بالصور - نساء في حكم مصر

11:21 م الأحد 10 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسن جودة:

عائشة محمد لبيب، تحية محمد كاظم، جيهان صفوت رؤوف، سوزان صالح ثابت، نجلاء على محمود وانتصار عامر زوجات الرؤساء منهن من تدخل في شئون البلاد، ومنهن من ابتعدن عن المضمار السياسي..

عائشة محمد لبيب

محمد نجيب

كانت الزوجة الثانية للرئيس الراحل محمد نجيب، تزوجها نجيب في عام 1934 بعد أن طلق زوجته الأولى بأربعين يوماً، كانت أبنة لقائد عسكري من سلاح الفرسان، عاشت مع والدتها الأرملة وثلاث بنات في بيت بمنطقة حلمية الزيتون، وهو نفس الحى الذى عاش فيه نجيب بعد أن تعرف عليها.

تحية محمد كاظم

جمال عبدالناصر وتحية محمد كاظم (1)

ولدت تحية محمد كاظم في 25 مارس 1920 لوالد إيراني الأصل، كان يعمل في تجارة السجاد في الإسكندرية، كان جمال عبدالناصر صديقاً لوالدها، تزوجها قبل توليه حكم مصر، وأنجبت منه هدى، منى، خالد، عبدالحكيم، عبدالحميد، توفيت تحية كاظم في عام 1992 ودُفنت بجوار زوجها عبدالناصر وذلك حسب وصيتها.

جيهان صفوت رؤوف

m5zn_99136cc36fe5e7a

كانت أول سيدة في تاريخ مصر تخرج إلى دائرة العمل العام، باحثة وسياسية، عملت مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة وجامعة ولاية كارولينا الجنوبية، إنها جيهان صفوت رؤوف، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وقعت جيهان في حب السادات من أول نظرة، حينما تقابلا لأول مرة في السويس لدى قريبها في عام 1948، تزوج السادات جيهان في 29 مايو 1949، وذلك قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية، أنجبت جيهان ثلاثة بنات هما لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال.

سوزان صالح ثابت

 سوزان ومبارك (3)

ولدت سوزان لأبوين مختلفي الجنسية، فكان والدها الدكتور صالح ثابت مصري ووالدتها كانت ممرضة إنجليزية من ويلز، ولدت سوزان في مدينة مطاي بمحافظة المنيا في 28 فبراير عام 1941 حيث كان والدها يدرس بإنجلترا فى جامعة كارديف.

حصلت سوزان في عام 1977 على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعندما تم تعيين مبارك نائباً لرئيس الجمهورية حصلت على الماجستير في علم الاجتماع من نفس الجامعة.

تزوج مبارك من سوزان عام 1959، فكان مبارك لا يتعدى الثلاثين وسوزان لم تتجاوز الثامنة عشر عاماً، لُقبت بـ"سيدة مصر الأولي"، أنجبت سوزان من مبارك ولدين فقط هما جمال وعلاء الذين سعيا لتولى الحكم قبل أن يقع ذلك فوق أكتافهم، وبعد إندلاع شعلة ثورة 25 يناير، تم حبس سوزان مبارك لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهمة الثراء غير المشروع.

نجلاء على محمود

نجلاء على محمود زوجة محمد مرسي (2)

ولدت نجلاء في 4 يوليو عام 1962، كانت وزجة الرئيس الأسبق محمد مرسي، كانت أحد الأعضاء الفعالين في تنظيم الإخوان المسلمين عندما في الولايات المتحدة.

وُلدت في عين شمس بالقاهرة ودرست في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة في بيت الطالب المسلم، عملت مترجمة في المركز الإسلامي بكاليفورنيا.

تربط صلة قرابة بينها وبين مرسي حيث أنها إبنة خاله، تزوجت نجلاء من مرسى في عام 1979 ولديها أربعة أولاد هما أحمد وشيماء وعمر وعبدالله.

رفضت نجلاء أن تُلقب بـ"سيدة مصر الأولى" بعد انتخاب زوجها رئيساً للبلاد، بل لقبت نفسها بـ "خادمة مصر الأولى".

انتصار عامر

الرئيس السيسي وزوجته السيدة انتصار عامر

لم يدفع الرئيس السيسي بزوجته السيدة انتصار عامر للظهور في وسائل الإعلام، حيث أنها ظهرت مرة واحدة في حفل تكريم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد، ولم تتوافر أي معلومات عنها إلا أن الرئيس السيسي أوضح في لقاء تليفزيوني أنه تزوجها بعد تخرجه من الكلية الحربية عام 1977.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان