إعلان

وزير التضامن يعلن شروط الأم والأب المثاليين في مسابقة عيد الأسرة

12:40 م الأربعاء 05 فبراير 2014

وزير التضامن يعلن شروط الأم والأب المثاليين في مسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي فتح مديريات التضامن الاجتماعي على مستوي الجمهورية باب تلقي طلبات التقدم لمسابقة عيد الأسرة حتى نهاية فبراير طبقًا للشروط والمعايير المحددة لاختيار المكرمين على مستوي الجمهورية.

وأوضح الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أنه سيتم تكريم 27 أم، و5 آباء، وأم واحدة مثالية للشرطة، وأخرى للقوات المسلحة، وثلاث أمهات اعتبارية، وثلاثة آباء اعتباريين، وعدد ثلاث أسر بديلة تولت رعاية الأطفال المحرمين من الرعاية الأسرية مع أبناءهم الطبيعيين.

وأضاف أنه سيتم أيضًا تكريم الابنة أو الابن البار لترسيخ الأخلاق الحسنة وإظهار أهمية الترابط الأسري وبر الوالدين، كما سيتم تكريم الأم المثالية للصحفيين يتم ترشيحها عن طريق نقابة الصحفيين، وأخرى للإعلاميين يتم ترشيحها عن طريق وزارة الإعلام، وثلاث أمهات من أمهات شهداء العمليات الحربية من المدنيين، وكذلك أم مثالية حصل أحد أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة على بطولة دولية في أحد المجالات الرياضية، أو العلمية، أو الثقافية، أو الفنية، أوغيرها، ويتم ترشيحها من المجلس القومي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار الوزير إلى أن الشروط والمعايير المرجحة التي تم وضعها والمعلن عنها بمديريات التضامن الاجتماعي تؤكد معيار العطاء وإعلاء القيم الإنسانية، وترسخ معنى الأسرة وقدرتها على الحفاظ على تماسكها، وكذلك إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتفعيل دورها.

ولفت إلى أن من هذه الشروط بالنسبة للأب والأم ألا يقل السن عن 45 سنة للأم، و50 سنة للأب، وألا تقل مدة الزواج عن 20 سنة، والإلمام بالقراءة والكتابة ويفضل ألا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة وتستثني المحافظات الحدودية، وألا يوجد بين الأبناء أمي ويستثني الابن المعاق ذهنيًا غير قابل للتعليم، وبالنسبة للأب ألا يكون في عصمته أكثر من زوجة.

ونوه الوزير إلى أن من المعايير المرجحة القدرة على إيجاد مصادر متنوعة لزيادة دخل الأسرة وتشجيع البناء على العمل الخاص أو إدارة وتنفيذ المشروعات الصغيرة، والمشاركة الاجتماعية التطوعية، ويفضل الأعلى درجة في السلم التعليمي ودمج أحد الأبناء في المجتمع إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبالنسبة للأسرة البديلة، أوضح ضرورة ألا تقل فترة رعاية الابن البديل داخل الأسرة عن 10 سنوات، والمساواة بين الأبناء الطبيعيين للأسرة والابن البديل في التعليم والصحة والمعاملة.

وبالنسبة للأم الاعتبارية والأب الاعتباري، قال الوزير إنهما الشخص الذي قام بتربية أبناء ليس أبنائه الطبيعيين مثل زوجة الأب، وزوج الأم، والأخت الكبرى، والأخ الأكبر، والعمة، والعم، والخال، والخالة، والجد، والجدة، وأنه تنطبق على الأم والأب الاعتباريين نفس الشروط والمعايير المحددة لاختيار الأم والأب الطبيعيين بالإضافة إلي المساواة بين البناء جميعًا وحرصهم علي وصول جميع الأبناء إلى مستويات علمية وأدبية متقدمة.

وأضاف أنه يمكن استثناء شرط السن والزواج في حالة الإخوة، والأعمام، والأخوال مع انطباق باقي الشروط ،وألا تقل مدة القيام بأعباء تربية الأبناء عن عشر سنوات.

وبالنسبة للابن البار أو الابنة، أشار الوزير إلى ضرورة ألا يقل السن عن 35 سنة، والإلمام بالقراءة والكتابة، وأن يتضح من القصة التوازن بين المسئوليات المتعددة للمرشح واحتضان ورعاية وتوفير البيئة الداعمة لهم.

ولفت إلى أنه من المعايير المرجحة لاختيار الابن البار القدرة على إيجاد مصادر متنوعة لزيادة دخل الأسرة، واحتياج الوالدين إلى رعاية خاصة، والمشاركة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز في خدمة المجتمع والبيئة، وتفضيل الأعلى درجة في السلم التعليمي.

كما صرح الوزير بأنه فور غلق باب التقدم سيتم تشكيل لجنة لاختيار المكرمين وفق الشروط والمعايير الترجيحية، وأن الوزارة ستقوم بإعداد الاحتفالية السنوية للمكرمين يتم خلالها توزيع الجوائز المادية والعينية وشهادات التقدير.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان