إعلان

الحكومة قبل الكارثة: ''الطرق لا تؤدي للحوادث''.. بعدها: ''الإصلاح ضروري''

02:38 م الأربعاء 05 نوفمبر 2014

رئيس هيئة النقل والكباري اللواء سعد الجيوشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد مهدي ودعاء الفولي:

''الوقاية خير من العلاج''؛ مبدأ قد لا يتواجد في مصر بشكل دائم؛ يومان فقط مرّا بين تصريح قاله رئيس هيئة النقل والكباري، اللواء سعد الجيوشي، إن الطرق بشكلها الحالي لا تؤدي إلى الحوادث، في لقاء مصور له على قناة التحرير، بينما يؤكد رئيس الوزراء، إبراهيم محلب على أن الحكومة ستتخذ إجراءات رادعة للحد من الحوادث وأنها قامت بتنفيذ خطوات كبيرة لإصلاح الطرق خلال الفترة الماضية، جاء ذلك التصريح على خلفية وقوع حادث مأساوي جديد، صبيحة اليوم بالقرب من قرية المفتي بالبحيرة، حيث اصطدمت حافلة مدرسية بسيارة تحمل بنزين، ما أدى إلى وفاة 18 طالبا وإصابة 17 آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن أطوال الطرق في مصر تصل إلى نحو 40 ألف كيلو متر، 25 ألف كيلو متر منها تحت مسؤولية هيئة الطرق والكباري، وتباشر المحليات تابعة نحو 15 ألف متر.

الدكتور عماد عبدالعظيم، استشاري الطرق والكباري بجامعة عين شمس، أوضح اليوم الأربعاء، أن الطرق تتحمل 5 % فقط من أسباب الحوادث، وإصلاحها ضرورة لكن الخطأ الأكبر يتحمله السائق والمركبة التي يقودها.

واعتبر عبدالعظيم، أن مشاكل الطُرق تنحصر في ''النُقر'' التي تؤدي إلى انقلاب السيارات، أو المناطق غير المستوية وسط الطريق، مؤكدًا أن صيانتها سيحد من الحوادث.

واقترح استشاري الطرق والكباري بجامعة عين شمس، تحديد ساعات لسيارات النقل الثقيل للسير، وسرعة العمل على تخصيص طرق لهم للطريق الرئيسي للتحرك وحدهم.

''فرض السيطرة على السائق'' هكذا يرى عبدالعظيم حل لنسبة كبيرة من الأزمة التي تؤدي إلى حوادث بشكل مستمر، من خلال عمل اختبارات دم للكشف عن المنشطات في جسد السائقين، وأضاف أن تغليظ العقوبة التي قد تصل إلى سحب رخصة القيادة مدى الحياة سيمنع أي تراخي من قِبل قائدي السيارات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان