إعلان

أغاني رمضان.. القديم يكسب(تقرير)

05:52 م الخميس 11 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أحمد عبد المجيد:

أغاني شهر رمضان القديمة لها طابع خاص في نفوس الملايين من المصريين، وهي البوابة الحقيقية لاستقبال هذا الشهر الكريم، الذي يحل علينا بروائحه العطرة.

محاولات كثيرة أجراها نجوم هذا الجيل لتقديم أغنيات تضاهي أغنيات رمضان القديمة لكن كل المحاولات باءت بالفشل، فقد سيطرت الأغاني القديمة على كل وسائل الإعلام المرئي والسمعي.

تبدا مراسم الاحتفال بقدوم هذا الحدث العظيم، الذي ينتظره الملايين بأجمل الأغاني، فنستقبل شهر رمضان بأغنية "رمضان جانا" كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف، وقد اعتبرها معظم المصريين النشيد الرسمي لرمضان.

ثم تأتى أغنية " مرحب شهر الصوم"، من غناء وألحان عبد العزيز محمود، والتي تحمل بطيَّاتها من المعاني الجميلة لذكريات رمضان وحواديتة، وقد أضفى صوت عبد العزيز محمود لهذه الأغنية جوَّا من الروحانيات الذي جعل من رمضان له مذاق خاص لدى المصريين.

ولا نستطيع أن نغفل دور أغنية "أهو جه يا ولاد" كلمات الشاعرة نبيلة قنديل وألحان زوجها الموسيقار الكبير على إسماعيل، في رسم البهجة والابتسامة على وجه المصريين، وأصبح الأطفال يرددونها في كل شوارع مصر.

وإذا كانت أغنية رمضان جانا أطلقوا عليها النشيد الرسمي لرمضان، فأغنية "وحوي يا وحوي" تعد النشيد الوطني لشهر رمضان، كما استطاعت الأغنية أن تنشر البهجة في نفوس الكبار والصغار منذ الثلاثينات، وحتى الآن مع حلول شهر رمضان، حتى أصبحت إحدى علامات الشهر الكريم، فلا يمر يوم من أيامه إلَّا وهي حاضرة على مسامع وألسنة الأطفال والكبار، حتى أن الفوانيس في أيدي الصغار لم تجد حتى الآن أفضل منها لتشدو به، والأغنية من كلمات حسين حلمى المانسترلي، وهي مستوحاة من الفلكلور الشعبي، وهناك اختلاف حول من قام بتلحينها فبينما تشير بعض المصادر إلى أنها من ألحان أحمد شريف، لكن جاء الإذاعي القدير وجدي الحكيم ليؤكد أن أحمد عبد القادر هو من لحن وقام بغناء هذه الأغنية.

ويأتي الفنان محمد رشدي بأغنيتة الجميلة "يا بركة رمضان خليكي" من الأغاني التي لها معانٍ من التقوى والعبادة لشهر رمضان، ويوضح أيضا في الأغنية ما يحمله هذا الشهر من البركة والخير والرزق للصائمين، من كلمات محمد الشهاوي ألحان حسين فوزي، وتقول كلماتها "يا بركة رمضان خليكي في الدار، يا بركة رمضان أملي درنا عمار".

وأخيرًا تأتي أغنية "الراجل ده هايجنني" التي كتب كلماتها حسين السيد ولحنها محمد الموجي وغنتها صباح ومعها فؤاد المهندس، من الأغاني التي دخلت كل القلوب المصرية، وتدخل ضمن باب النقد الاجتماعي فالزوجة من البداية علي وشك الجنون من تصرفات وأفعال زوجها والتي تراها تتناقض تماماً مع روح رمضان، وتقول كلمات الأغنية "رمضان قال احمدوه والحمد مش بالشكل ده ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان