إعلان

شيخ قبيلة بمطروح: ''لو احنا مصريين أعطونا حقوقنا.. لو غير كده اعدمونا''

07:06 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - هند بشندي:

ساعات قليلة والتقيت به.. شاب متعلم.. مثقف وموظف في شركة المياه.. يرتدي ملابس ''العرب'' المشهورة بالجلباب الأبيض والصديري.. ملامح مختلفة عن الصورة الذهنية لـ''شيخ القبيلة'' العجوز الغير متعلم.. عرفنا سريعا عن نفسه بأنه ''سلومة فتح الله العبيدي'' ..شيخ قبيلة العبيدي بمطروح...وهو شيخ قبيلة حديثا منذ ثلاثة أشهر فقط ورث هذه الوظيفة - كما يطلق عليها - من والده رحمه الله .

وسرعان ما بدأ حديثه معنا مبددا علامات الدهشة، مؤكدا أن العرب لديهم نسبة تعليم وأن القبيلة بها ''دكاترة ومهندسين''.. أما عن الوظيفة فهي لتعينه على مصاريف الحياة.

في البداية حدثنا العبيدي عن حدود قبيلته.. فلكل قبيلة حدودها كما يقول لنا.. وحدود قبيلة العبيدي هي حول كردون المدينة.. وهنا يتذكر قائلا: ''شارع الإسكندرية ده كان بتاع أجدادنا لكن خدته الحكومة وباعته''.

ثم ينتقل بنا في الحديث ليعرفنا عن مهام شيخ القبيلة فيقول إن شيخ القبيلة وظيفته حل المشاكل في قبيلته والقبائل المجاورة، موضحا أن أقل قبيلة عددها 5 آلاف فرد، لكنه يضيف قائلا '' وظيفتنا لم يعد فيها ''هيبة'' زي زمان، زمان كان لينا ''هيبة'' لكن النظام القديم مسح هيبتنا بـ''أستيكة''، احنا بنتهان زي الضباط أيام الثورة ما كانوا بيتهانوا''.

وعند السؤال حول عن ''ما الفرق بين ''العرباوي'' و''القاهري''؟ ..وهل صحيح يطلقوا علي أبناء القاهرة ''أبناء الفراعنة'' ؟، ابتسم مصححا اللفظ المستخدم ''نحن نطلق عليكم تحديدا لفظ ''خدم الفراعنة''، ويضيف ''لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوي، وأقسم بالله العظيم لست عنصريا لكن الرسول عليه الصلاة والسلام قال خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي.. يعني اجي اشاركك في بيتك!'' .

ويتابع ''سلومة'' قائلاً: '' مصر بيتنا.. احنا مصريين حتي النخاع.. لكن ما يحدث أننا لا نتساوى مع باقي أبناء مصر.. ''شوفتي واحد عرباوي مسئول في أي قطاع''.. لو مشيت لابس الجلابية بليل بتمسك تحري''.

ويستكمل بلهجة حازمة ''لو كنا مصريين اعطونا حقوقنا، لو كنا غير ذلك فاعطونا استقلالنا أو اعدمونا ولا أحد سيحاسبكم علينا''، مضيفاً:'' بصراحة النظام كان ينظر إلينا باعتبارنا ''خونة''.. ليس لدينا حقوق.. نحن كعرب كنا نخاف من ''حاجة اسمها حكومة''، ويقول ''وزير الداخلية الجديد اللواء أحمد جمال الدين أول وزير يقعد معانا، وزير الداخلية السابق لما كان يجي مطروح كنا احنا بنبقي في السجون''.

ويعود العبيدي ليؤكد لنا عن أن حق عرب مطروح مهضوم، ثم يشير لرجل ''عرباوي'' عجوز  قائلا: ''الراجل ده اللي قاعد في رأس الحكمة جنب بيت حسني مبارك فين حقه من السياحة، حقنا من الزراعة فين حقنا من النيل كمصريين.. بترولنا فين؟!''.

ويضيف العبيدي : ''اغتصبت حقوق أبناء مطروح، فمحافظ مطروح الأسبق اللواء محمد الشحات ظلمنا بقراره رقم 177 الذي اخذ عن طريقة أراضينا ودمرنا''.

لم يكن ما سبق هو ما يحزن شيخ قبيلة العبيدي فقط، فيؤكد لنا حزنه وشعوره بـ''الاستفزاز'' عن اتهامات تلقي لهم جزافا خاصة من قبل الإعلام وأحد هذه الاتهامات هي الاتهام الخاص بسرقة العرب لمياه مطروح، مفندا هذا الاتهام قائلاً:'' مشكلة المياه في مطروح تظهر في الصيف، وهو وقت لا يوجد فيه ري لزراعة مطروح الأشهر وهي التين والزيتون'' .

وأضاف العبيدي :'' أن عدد المصيفين مع وجود ''ماسورة'' ضخ مياه رئيسية وحيدة تخلق المشكلة، مشيرا لجزء أخر سبب المشكلة وهي القري السياحية في الساحل الشمالي والعالمين الذين يحصلون على المياه من ''ماسورة'' الضخ الوحيدة بدون محاسبه''، مؤكداً:'' في وقت ميقدرش حدل يقول إن القري السياحية بتاخد مياه البلد''، لكنه يعود ويقول ''شعب مطروح أولى بهذه المياه.. ولو المصيفين هيجوا بالشر يقعدوا في بيتهم، المياه احنا أولي نشرب بيها'' .

وعن ما تردد ان انقطاع المياه هو عقاب للمحافظة بسبب انتخابها الدكتور محمد مرسي لرئاسة الجمهورية يوضح قائلا:'' احنا محافظة متدينة نتأثر بخطبة في المسجد، وهذا سر اختيارنا للدكتور مرسي''، لكنه يوضح حقيقيه ما حدث: '' أرض العالمين يمتلكها لواءات وناس كبيرة في الدولة اشتروها من العرب بأثمان باخسة، وزرعوا أراضيها من الترعة هناك، لكن بعد فوز مرسي لم يكتفوا بشفط المياه وإنما حاولوا تغيير مسار الترعة لداخل أراضيهم، وعندما ذهبنا لنستطلع الأمر فتحوا علينا النار، وتغلبنا على ذلك بطلبنا للجيش بعمل خدمة على المياه مثل حراسة مخزون السلاح''.

الحديث عن ''مرسي'' حول دفة الحوار للحديث عن المرشح المنافس آنذاك ''أحمد شفيق'' وعن الرئيس السابق ''مبارك''، فأجاب العبيدي على هذا المحور قائلا :'' لو شفيق مسك كنا ''اتفرمنا'' شفيق لو نجح كان هيبقي فرعون مصر''.

وعن مبارك يقول العبيدي '' نفخر أن مبارك مرمي هو والحاشية بتاعته، مبارك جه صلي عندنا الشارع كله كان في الحبس والناس كلها قعدت تدعي عليه، قبل العيد قفلوا المحلات عشان خاطره والناس خسرت فلوسها''.

نعود لقائمة من الاتهامات مرتبطة بالعرب منها أن العرب يقوموا بتهريب السلاح من ليبيا وأنهم يقومون بزراعة ''البانجو'' في أراضيهم فيرد ''بالنسبة لتجار الحشيش هناك الكثير من محافظات الصعيد يزرعون ''الأفيون''، امسكوا تاجر الحشيش والسلاح وحاسبوهم ونحن معكم لن نرضي الفساد في مجتمعنا، أعدموه لكن منحاسبش محافظة على نسبة قليلة فاسدين''.

لا يمكن أن ينتهي حديثا دون السؤال عن رأيه عن الاعتصام الخاص بالمطالبة بإقالة محافظ مطروح، فبدأ شيخ قبيلة العبيدي حديثه بالإشادة بالمحافظ لكنه قال: ''المعتصمين معهم حق.. وليسوا معهم حق أيضا''، موضحا أن لديهم مشاكل وطلبات لهم حق فيها لكن في نفس الوقت لم يراعوا أن المحافظ جاء في وقت عصيب بعد الثورة، '' لكننا نري أن المحافظ ''اتظلم'' لكنه أخطأ بعدم جلوسه مع المعتصمين ومناقشة مطالبهم منذ اليوم الأول'' .

ويقول شيخ قبيلة العبيدي أن لديهم مشكلة أساسية في التوظيف، خصوصا ما أثير مؤخرا عن تعيينات في شركات البترول، فيقول ''عندما يكون هناك 10 آلاف موظف في مطروح يقابلهم 10 أفراد فقط موظفين بالبترول من أبناء مطروح، فالحقيقية التوظيف بيروح من ''تحت الطرابيزة'' بعيدا عن أبناء مطروح''، على حد تعبيره .

ويستكمل ''لدينا مشاكل كثيرة رغم أن محافظة مطروح المحافظة الوحيدة التي من الممكن أن تشكل منها دولة كاملة الموارد، فهي المحافظة الوحيدة على مستوي العالم التي بها أثار وأراضي خصبة، وزراعة دورية''.

وفى نهاية حديثه، أقسم العبيدي بالله ثلاثة مرات أن لديهم قري ونجوع إذا رأيناها سنبكي بحرارة، مضيفا ''هناك قرى ونجوع ليس بها كهرباء لا يعرفون ما هو التليفون، وعندما يأتي لشوارع المدينة يتفرج على أهلها كأنه من كوكب تاني، لو هناك شئ أقل من الأمية، يوصف به هؤلاء الأشخاص سنطلقه عليهم .. في مطروح في ناس تعبانة أوى''.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان