إعلان

مدير مكتبة الإسكندرية: العالم يعيش أزمة أخلاق والدليل أحداث غزة (صور)

12:41 م الجمعة 03 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن العالم المعاصر يهتم بالأخلاق على مستوى الخطاب فقط مثل خطابه عن حقوق الإنسان وقضايا المرأة ومناصرتها وتغيرات المناخ، ولكن التطبيق على أرض الواقع يكشف لنا أن مشروع الحداثة الذى نبت وترعرع فى الغرب متأزم وهناك وهن أخلاقي، وأصبح لدينا ما نسميه أخلاقيات ما بعد الحداثة حيث المجتمعات المتفككة وافتقاد الروابط الإجتماعية مع تفشى الفردية.

وأضاف زايد أن أكبر دليل على أزمة الأخلاق هو أحداث غزة وما يحدث فى فلسطين المحتلة، التي يصدر لنا فيها الغرب أخلاقيات الوهم، محاولًا إبراء الذمة من الجريمة التى ارتكبها أو شارك فيها، وكذلك ما يروجه الغرب عن تنمية العالم الثالث، بدليل أن الأرقام والإحصائيات تؤكد أن الفقر يزداد ومعدلات الهجرة في تنامي.

جاء ذلك في كلمته بمحاضرة وحفل توقيع أحدث كتبه بعنوان "سؤال الأخلاق فى مشروع الحداثة.. جدل الحضور والغياب"، والذى صدر مؤخرًا عن سلسلة "الفائزون" بمناسبة فوزه بجائزة العويس الثقافية، فرع الدراسات الإنسانية والمستقبلية، في فعالية نقلتها مكتبة الإسكندرية اليوم الجمعة، عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في جناحها بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذى تستمر فعالياته حتى 5 مايو الجاري.

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية أنه بدأ مشروع الكتاب قبل ست سنوات، ولكن أحداث غزة الأخيرة أظهرت حاجة ملحة لظهور الكتاب للنور عبر مؤسسة "العويس الثقافية"، ويبحث الكتاب عبر 11 فصلًا في سؤال الأخلاق ويتقصى الجذور منذ عهد الفراعنة حتى يومنا هذا، وعبر مختلف صنوف الفكر الفلسفي والسياسي والاجتماعي، ويتتبع انكساراتها وأزماتها فى مجتمع الحداثة وتطوراته المعاصرة.

وأكد الدكتور أحمد زايد أنه طرح فى الكتاب حاجة العالم إلى نموذج أخلاقى جديد نبحث فيه عن ما أسماه بحداثة مصقولة تحقق انبعاثًا أخلاقيًا من داخل الفرد، وأنه رأى ضرورة إضافة فصل يتحدث فيه عن الإشكاليات المعاصرة التى فرضها الدخول إلى العالم الرقمى والذكاء الاصطناعي وتغيرات المناخ، وجدلية وجود علاقة بين الفقر والفساد والهيمنة.

وأشار إلى أن الكتاب ينتهى بفصول ثلاثة يناقش فيها إمكانية وجود أطر أخلاقية "بازغة"، بسؤال عن العلاقة بين الدين والأخلاق، ويطرح رؤيته حول أهمية ثقافة التسامح، وفى نهاية الجلسة وقع الدكتور أحمد زايد عشرات النسخ من كتابه للحضور .

حضر الحفل الذى قدمه الكاتب حسين درويش نخبة من الكتاب والمثقفين وشخصيات عامة، من بينهم الدكتور أحمد البهي رئيس هيئة الكتاب، والأديب يوسف القعيد، وأستاذ الأدب الدكتور سامى سليمان، والروائي السوري نبيل سليمان؛ رئيس لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية لهذا العام، والروائيتين المصريتين ضحى عاصي وصفاء النجار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان