إعلان

محافظ الدقهلية يقرر إغلاق وحدة بمصنع سماد طلخا لانبعاث الأمونيا

02:46 م السبت 11 نوفمبر 2017

مصنع الدلتا للأسمدة الكيماوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي القناوي:

قرر الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، اليوم السبت، بالتنسيق مع الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، والدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال، إغلاق إحدى وحدات مصنع الدلتا للأسمدة الكيماوية بطلخا بعد تكرار انبعاث غاز الأمونيا منها وارتفاع نسبته بالجو عن الحد المسموح به.

وكان عدد كبير من أهالي مدينة المنصورة وطلخا اشتكوا مساء الخميس الماضي، من وجود انبعاثات لغاز الأمونيا بالجو وشكل المحافظ لجنة متخصصة لرصد انبعاثات الأمونية وأكدت تقارير اللجنة وجود تسريب للغاز بسبب عطل في طلمبة حقن اليوريا "الأمونيا" ما يتسبب في وجود تسريبات الخطوط.

وأكدت تقارير الرصد للمعامل المتنقلة تخطي الأمونيا للحدود المسموح به وتكرار ذلك خلال الثلاث شهور الأخيرة، بالإضافة لتخطي الأمونيا بالجو للحدود المسموح بها مساء الخميس وفجر الجمعة.

وأجرى محافظ الدقهلية، اتصالات مع كل من وزير البيئة ووزير قطاع الأعمال للتنسيق فى حل المشكلة وقرر إغلاق الوحدة المسؤولة عن تسريب الغاز لحين إصلاحها وتلافي الأخطاء ومنع تسريب غاز الأمونيا بالجو ومعالجته بيئيًا حرصا على صحة المواطنين، وذلك لأول مرة منذ إنشاء المصنع والذي لم يشهد اتخاذ أي قرارات بغلق أي من وحداته من قبل رغم تكرار الشكاوى على مدار سنوات.

وأكد المحافظ فى تصريحات صحفية، أنه لن يضار أي عامل بالمصنع من قرار الغلق حيث يستمر العمل بباقي وحدات المصنع ولن يتم إعادة تشغيل الوحدة إلا بعد تلافي جميع الأخطاء الفنية الموجوده بها ومنع تسريب الغاز نهائيا فصحة المواطن هي أهم أولويات الدولة.

وشدد الشعراوي على تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تنفيذ قرار الغلق والتزام الشركة به مع قياس مستمر لانبعاثات المصنع بالجو وعرض تقرير يومي عليه شخصيا.

يذكر أن وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، زار محافظة الدقهلية الشهر الماضي، وعقد اجتماعا بديوان عام المحافظة أكد فيه إن لجنة من خبراء البيئة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، كشفت وجود تلوث كبير ناتج عن شركة الدلتا للأسمدة بمدينة طلخا، مشيًرا إلى أن اللجنة وضعت تكلفة تقديرية للحد من الانبعاثات الضارة الصادرة عن المصنع بتكلفة مالية قدرها 120 مليون يورو، ما يساهم بشكل كبير في الحد من التلوث ويصبح المصنع متوافق بيئيا بنسبة 100% على أن يتم تنفيذ تلك الخطة في مدة زمنية من 3 إلى 5 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان