إعلان

فشل اجتماع لنتنياهو ووجهاء دروز بسبب وصف إسرائيل بأنها دولة تفرقة عنصرية

08:42 م الخميس 02 أغسطس 2018

بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب (د ب أ)

أنهى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الخميس، بشكل مفاجئ، اجتماعًا في تل أبيب مع وجهاء الطائفة الدرزية، بسبب وصفه بعضهم دولة إسرائيل بانها دولة تفرقة عنصرية.

كان الاجتماع يهدف لبحث وثيقة المبادئ المقترحة، والتي ترمي إلى حل الأزمة الناجمة عن قانون القومية. ومما تنص عليه الوثيقة إرساء المكانة القانونية للطائفة الدرزية نظرا لمساهمتها في الدفاع عن إسرائيل . كما تنص الوثيقة على دعم مؤسسات الطائفة والتجمعات السكانية الدرزية.

واثار قانون القومية، الذي وافق عليه الكنيست (البرلمان) الشهر الماضي، غضب الاقلية الناطقة بالعربية لانه ينص على أن إسرائيل هي الموطن الحصري للشعب اليهودي، مما يعد بمثابة ضربة للدروز.

وللدروز، الذين يبلغ عددهم حوالي 120 ألف نسمة في إسرائيل، وضع خاص منذ خمسينيات القرن العشرين، حيث يتم الحاقهم بالجيش ، على عكس السكان المسلمين والمسيحيين الإسرائيليين.

ويتحدث القادة اليهود الإسرائيليون و الدروز عن "ميثاق الدم" بينهم. لكن التشريع ، الذي تم تمريره في الشهر الماضي ، كان يُنظر إليه على أنه ضربة لوضع الدروز في إسرائيل.

وقال مكتب نتنياهو امس الاربعاء إنه سيتم صياغة قانون يكرس مساهمات الدروز والشركس ، وهي أقلية أصغر في إسرائيل.

وسيضمن القانون الفوائد التي ستحصل عليها الأقليات، إذا خدمت في قوات الأمن الإسرائيلية وتشجيع إنشاء مدن درزية جديدة "حسب الحاجة".
وفي امس الاربعاء استقال ضابط درزي ثالث من الجيش الاسرائيلي احتجاجا على قانون الاراضي اليهودي.

ويتم ضم أكثر من 80 في المئة من رجال الدروز إلى الجيش الإسرائيلي، وهو معدل أعلى من نسبة السكان اليهود في إسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان