إعلان

مبعوثان لترامب يزوران الشرق الأوسط لدفع جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية

10:16 م الأربعاء 20 يونيو 2018

البيت الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب (د ب أ)

يقوم اثنان من كبار مبعوثي البيت الأبيض لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، بجولة في الشرق الأوسط في محاولة واضحة لاستئناف جهود السلام المتوقفة منذ فترة طويلة.

ويرفض المسؤولون الفلسطينيون أي مقترح أمريكي، في أعقاب قرار واشنطن بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

والتقى جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره للشرق الأوسط، وجيسون جرينبلات، المبعوث الخاص للسلام في الشرق الأوسط، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وجاء في عرض موجز صدر اليوم الأربعاء، وكان مماثلا تقريبا لعرض صدر أمس بعد اجتماعهما مع العاهل الأردني الملك عبد الله، أن الجانبين ناقشا "الحاجة إلى تسهيل الإغاثة الإنسانية إلى غزة، وجهود إدارة ترامب لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. "

وقال متحدث باسم القنصلية الأمريكية في القدس، إن المبعوثين الأمريكيين سيسافران إلى إسرائيل، رغم أنه رفض تقديم تفاصيل إضافية. وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن كوشنر وجرينبلات سيتوجهان أيضا إلى مصر وقطر.

ومن المتوقع أن يقدم البيت الأبيض خطة لإحلال السلام في الشرق الأوسط هذا الصيف.

ووصلت العلاقات بين البيت الأبيض وحكومة السلطة الفلسطينية، بقيادة الرئيس محمود عباس ، إلى نقطة متدنية بعد أن أعلن ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في مايو.

واستقبل العاهل الأردني الملك عبدالله أمس كوشنر وجرينبلات.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، فقد أكد الملك خلال اللقاء على ضرورة التوصل إلى "السلام العادل والشامل في المنطقة بما يمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته المشروعة"، كما شدد على ضرورة كسر الجمود في عملية السلام بما يفضي إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وأكد أن "مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي، باعتبارها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة".

فيديو قد يعجبك: