إعلان

عريقات: بدأنا في إجراءات مساءلة إسرائيل من خلال التوجه للجنائية الدولية

04:31 م الثلاثاء 22 مايو 2018

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله (د ب أ)

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، اليوم الثلاثاء، إن الجانب الفلسطيني شرع بإجراءات مساءلة إسرائيل دوليا عبر التوجه للمحكمة الجنائية الدولية.

وأكد عريقات - في بيان - أن التوجه الفلسطيني للمحكمة الجنائية "هو بسبب الجريمة الكبرى المتمثلة بالاحتلال بغرض حماية الحقوق الفلسطينية من أجل تحقيق العدالة وردع الاحتلال ومساءلة مجرميه ورفع الحصانة عنه وعزله عن المنظومة القانونية والدولية والإنسانية".

وأكد عريقات ، الذي يرأس اللجنة الفلسطينية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية ، أن فلسطين "تقوم بواجبها الأصيل والمشروع في تكريس الحقوق التاريخية لشعبها، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره".

وقال إن "توظيف وسائل وأدوات الشرعية الدولية، لإحقاق هذه الحقوق ومواجهة الاحتلال من خلال اللجوء إلى الهيئات والمؤسسات الدولية وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية للحصول على حماية القانون الدولي، بما ينسجم مع الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين".

وأضاف أن ذلك يأتي "في ضوء الحصانة وغياب المساءلة الدولية لسياسات الاحتلال، وتمادي المستوى الإسرائيلي الرسمي باتخاذ قرارات سياسية مدروسة لإلغاء الوجود الفلسطيني وإمعانه في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وفي خطوة غير مسبوقة ، سلمت السلطة الفلسطينية اليوم المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، طلب الإحالة للحالة في فلسطين حول "الجرائم" الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وتم تقديم طلب الإحالة خلال لقاء رسمي عقد بين وزير الشئون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي مع بنسودا في لاهاي.

وحسب وزارة الخارجية الفلسطينية ، فإن طلب الإحالة الفلسطيني يركز على "الجرائم المرتبطة بمنظومة الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

ووقعت القيادة الفلسطينية قبل أسبوع ، عقب اجتماع لها برئاسة الرئيس محمود عباس ، على الانضمام لعدد من الوكالات الدولية المتخصصة وإحالة ملف الاستيطان الإسرائيلي لمحكمة الجنايات الدولية ردا على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس.

وأصبح الفلسطينيون أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية في أبريل 2015.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان