إعلان

سويسرا: سفارتنا ستظل في تل أبيب ولا نعترف بسلطة إسرائيل خارج حدود 67

06:20 م الخميس 07 ديسمبر 2017

أرشيفية

القاهرة – (مصراوي)

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية اليوم الخميس، أنها ستبقي على سفارتها في تل أبيب ولن تنقلها إلى مدينة القدس، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء تعترف فيه الولايات المتحدة بأن المدينة المحتلة هي عاصمة لدولة إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن وزارة الخارجية في الدولة الأوروبية اعتبرت أن قرار ترامب يمثل "عقبة أمام تحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين"، مضيفة أن الوضع النهائي للمدينة "يجب أن يكون جزءً من أجندة المفاوضات".

وأشارت في بيان رسمي إلى أن سويسرا على غرار المجتمع الدولي "لا تعترف بسلطة إسرائيل خارج حدود عام 1967". وأكدت أنها "ملتزمة بإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، موحّدة المساحة، وذات سيادة على أراضيها على أساس حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

كما ذكرت أنها في ظل غياب اتفاق دولي حول الوضع النهائي للقدس، فإن "سويسرا ستحتفظ بسفارتها في تل أبيب".

ولاقى قرار ترامب اعتراضات دولية كبيرة من دول عربية وإسلامية وغربية بجانب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

واعترف ترامب، الأربعاء، بأن القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل رسميا. وزعم أن هذه الخطوة تصب في مصلحة عملية سلام، مُشيرا إلى أنها تدفع قدما إلى اتفاق سلام مستدام بين الجانبين، بحسب قوله.

وشهدت المدن الفلسطينية مظاهرات شارك فيها عشرات الألاف اعتراضا على قرار الرئيس الأمريكي، وواجهت سلطات الاحتلال هذه التجمعات باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحي بحسب وكالات إعلامية فلسطينية.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.

فيديو قد يعجبك: