إعلان

ماذا قالت صحافة السعودية عن زيارة ترامب؟

03:15 م السبت 20 مايو 2017

زيارة ترامب للسعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تصدّرت زيارة ترامب للرياض، في إطار أولى جولاته الخارجية منذ تولّيه رئاسة أمريكا، اهتمام الصحف السعودية في أعدادها الصادرة اليوم السبت.

وتنطلق أولى الجولات الخارجية التي يُجريها ترامب منذ تولّيه سُدة الرئاسة في 20 يناير الفائت، اليوم السبت من السعودية، لعقد لقاء قمة يجمعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض بعنوان "العزم يجمعنا".

إضافة إلى حضور قمة مع قادة دول الخليج العربي وقمة ثالثة مع ٣٧ رئيس دولة و٦ رؤساء حكومات عربية وإسلامية دعتهم الرياض، باستثناء سوريا وإيران، يوم الأحد.

ووصل ترامب إلى مطار الرياض، صباح اليوم السبت، على متن طائرة الرئاسة الأمريكية (اير فورس وان)، وكان في استقباله الملك سلمان، وبعدها توجّها الاثنان إلى قاعة المطار لاحتساء القهوة، ثم انتقل ترامب إلى مقر إقامته في فندق بالرياض.

"قمة تعزيز الروابط"

وصفت صحيفة "الحياة" اللندنية القمة السعودية الأمريكية بـ"قمة تعزيز الروابط" بين واشنطن والرياض. وقالت إن القمة سيتخلّلها سلسلة من الاجتماعات الثنائية المُقرّر أن يعقدها الملك سلمان مع ترامب، ستُركّز على إعادة تأكيد الصداقة، وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.

"مرحبًا سيّد ترامب"

وتحت عنوان "عين العالم على الرياض Welcome Mr. Trump"، قالت صحيفة "عكاظ" إن زيارة الرئيس الأمريكي للرياض تُرسّخ "أهمية المملكة العربية السعودية"، وتؤكّد على دورها القيادي في المنطقة.

كما توقّعت- نقلًا عن خبراء دوليين- أن تفضي القمة العربية الإسلامية الأمريكية المُقرّرة غدًا الأحد، إلى استراتيجية تحشد طاقة العالمين العربي والإسلامي ضد داعش والمليشيات التي تُموّلها وتُسلّحها إيران. وأضافت أن قمة الأحد تُعد إقرارًا أمريكيًا صريحًا بأن السعودية هي "الدولة الكبرى في المنطقة".

"تعميق العلاقات التاريخية"

أما صحيفة "الشرق الأوسط"، فقالت إن القمة السعودية الأمريكية تهدف لتعميق العلاقات التاريخية بين البلدين، مُشيرة إلى أنها ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والعسكرية الكبيرة، إضافة إلى لقاءات ثنائية بين ترامب والملك سلمان.

كما لفتت إلى الرياض ستشهد قمتين إضافيتين همي القمة الخليجية- الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، يتم التركيز خلالها على لإعادة التزام واشنطن بأمن حلفائها في المنطقة والعالم، وبحث سبل مواجهة التطرف والإرهاب الدولي. 

"زيارة تاريخية"

فيما أوردت صحيفة "سبق" خبر وصول ترامب للرياض، في زيارة رسمية وصفتها بـ"التاريخية"، تستمر لمدة يومين، يعقد خلالها لقاء قمة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، كما يشارك في أعمال القمة الخليجية- الأمريكية، وأعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وأشارت إلى أن العاهل السعودي كان في مقدمة مستقبلي ترامب وزوجته ميلانيا بمطار الملك خالد الدولي.

كما كان في استقبال الرئيس الأمريكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، والأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين المعيّن لدى الولايات المتحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان