إعلان

فاينانشيال تايمز: أزمة العراق تثير الذعر في أسواق النفط

03:55 م الإثنين 23 يونيو 2014

تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''فاينانشيال تايمز'' البريطانية أن العنف الآخذ في التنامي في العراق ، ثاني أكبر منتج للنفط بمنظمة الدول المصدر للبترول ''أوبك'' ، أثار الذعر في الكثير من الأسواق العالمية ومن بينها سوق النفط.. مشيرة إلى أن حالة التشرذم السياسي التي تزداد سوءا في منطقة الشرق الأوسط هي أكثر شيء يبعث على القلق.

وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني – إن هذا الوضع دفع الخبراء والعقلاء لإسداء النصح بوضوح فيما يتعلق بأزمة النفط الناشئة ، حيث أكدوا ضرورة استخدام الولايات المتحدة للاحتياطي الاستراتيجي من البترول الموجود لديها نظرا لأن الأسعار المرتفعة تفشل خطط النمو الاقتصادي العالمي إلى حد بعيد.

وأضافت الصحيفة أن أسعار خام برنت في السوق الحاضرة قفزت بنسبة 5ر4% بمجرد سقوط الموصل في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ''داعش'' وسيطرتها على أراض واسعة ، في حين تحركت الأسعار بالكاد عقب نشوب نزاع عسكري حول مصفاة النفط في مدينة بيجي التي تقدم وقود الديزل والبنزين للعاصمة العراقية بغداد.

ورأت الصحيفة أنه في ضوء هذه التغيرات البسيطة في الأسعار فإن رد فعل سوق النفط حتى الآن غلب عليه الهدوء إلى حد ما حيث لا يوجد أثر كبير للضرر جراء الأحداث ، وأشارت إلى أنه في ظل احتمالية التفكك السياسي في العراق ومع ظهور الاضطراب في دول بترولية أخرى، هناك مخاوف جدية بشأن جدية الاعتماد على إمداد ''أوبك'' في المستقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لا بد من الوضع في الاعتبار عواقب أخرى محتملة مثل التأثيرعلى الهدف الذي تلتزم به العراق من أجل إنتاج ما يزيد على 8 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وهو ما يتضمن زيادة إنتاج جنوب البلاد إلى قرابة 75ر6 مليون برميل يوميا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان