إعلان

هافنجتون بوست: هل يكون السيسي ''بوتين'' مصر؟

01:08 م الخميس 13 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

قالت صحيفة ''هافنجتون بوست'' الأمريكية إن هناك العديد من الأشياء التي تجمع ما بين وزير الدفاع ونائب رئيس الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ورأت الصحيفة أن ذلك التشابه يتمثل في وصول الشخصين إلى الرئاسة في وقت كانت تعم الفوضى بلادهم، وكان النقاد والسياسيين والشعوب تؤكد على حاجة البلدين لشخص قوي يحكم البلد بيد من حديد.

وتشير الصحيفة إلى أن الرئيس السابق محمد مرسي اختار السيسي ليكون وزير الدفاع وذلك بسبب المميزات التي وجدها في شخصية السيسي والتي تمثلت في صغر سنه والتزامه الديني وخبرته الكبيرة في المخابرات العسكرية، تلك المميزات التي تؤهله للوقوف بجانبه ومنع حدوث أي انقلاب عسكري.

وتوضح الصحيفة أن ما خطط له مرسي انقلب عليه، حيث قام السيسي بتمثيل دوره جيدا  و استطاع اقناع مرسي بولائه التام، ثم انقلب عليه – على حد قول الصحيفة-.

وتشير الصحيفة إلى أن مرسي قام بتغير ثلاثة أرباع الجيش لتأمين نفسه، إلا أن الآلة العسكرية اتبعت نفس النهج الذي يسير به منذ عقود.

ولفتت الصحيفة إلى أن ولاء السيسي اتضح  لمعلمه ومدربة محمد فريد التهامي، وذلك بتعيينه رئيسا للمخابرات بعد عزل مرسي وتولي عدلي منصور رئاسة الجمهورية.

وشعر الشعب الروسي أن تولي بوتين الحكم كان أمرا لا مفر منه بعد الفساد الذي انتشر في روسيا لحكم يلتسن، إلا أن قوة بوتين أضعفت روسيا، حيث لا تزال مناطق واسعة من البلاد متخلفة.

وتقول الصحيفة إن السيسي يشبه شخصية بوتين، فهو شخصية غير معروفة من قبل الكثير من الشعب الروسي، حتى اختاره الرئيس الروسي ''بوريس يلتسن'' ليكون رئيسا للوزراء.

كما تشابه يلتسن مع السيسي في شنه لحملات وهجمات شرسة وعنيفة جدا، والتي تعد الأكثر وحشية في تاريخ روسيا على الاسلاميين الانفصاليين في منطقة شمال القوقاز.

وكان بوتين مثل السيسي في وعده لشعب بالاستقرار، كما ترك بوتين النخبة المحيطة به هي القوى الأكبر والأكثر نفوذا في روسيا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان