إعلان

هل توافق القاهرة على عودة غزة للإدارة المصرية؟.. خبير استراتيجي يُجيب

07:37 م الأحد 05 نوفمبر 2023

اللواء سمير فرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- داليا الظنيني:
كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، السيناريوهات المقترحة حاليًا لحل الأزمة الفلسطينية في ظل الحرب الدائرة حاليا بين المقاومة الإسلامية وتل أبيب منذ 7 أكتوبر.

وأوضح "فرج"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية صدى البلد، مساء الأحد، أن أحد السيناريوهات المطروحة لحل الأزمة الفلسطينية هو عودة قطاع غزة للإدارة المصرية، موضحًا أن هذا السيناريو ترفضه القاهرة والدول العربية.

وقال المفكر الإستراتيجي سمير فرج، أنه بعد تكوين الدولة الإسرائيلية في 1948 كانت غزة تحت السيطرة المصرية حتى يونيو 1967، وتم بعدها تسليمها للسلطة الفلسطينية منذ هذا التاريخ.

واستطرد اللواء سمير فرج، أن هناك سيناريو وهو عودة غزة للإدارة المصرية، مضيفا أن السيناريو الثاني وهو عودة غزة لسيطرة السلطة الفلسطينية كما كانت قبل سيطرة حماسن وهذا سيكون نواة حل المشكلة في إطار حل الدولتين وتكون فلسطين على حدود 4 يونيو 1967، وهو ما توافق عليه مصر والدول العربية.

ولفت اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، إلى أن السيناريو الثالث هو أن تكون غزة تحت سيطرة دولية أمريكية وأوروبية ومصرية وهذا ترفضه مصر وتوافق عليه إسرائيل، مشيرًا إلى أن السيناريو الرابع هو أن تصبح غزة تحت سيطرة الأمم المتحدة وتؤمن حدودها مع الأردن ومصر ولبنان بقوات دولية مثل اليونيفيل في لبنان ومصر ترفض هذا وترى عودة غزة للدولة الفلسطينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان