إعلان

بينها 5 مومياوات.. "الآثار" تعلن تدمير 700 قطعة مصرية بمتحف البرازيل

03:44 م الخميس 06 سبتمبر 2018

حريق متحف البرازيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بينها 5 مومياوات.. "الآثار" تعلن تدمير 700 قطعة مصرية بمتحف البرازيل

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلنت وزار الآثار، امتداد النيران بمتحف البرازيل القومي، لجميع الأقسام المتحف ودمرت كل محتوياته، كما دمرت قاعة المقتنيات الفرعونية بالمتحف والتي كانت تحتوي على 700 قطعة مصرية أثرية.

ونشب حريق هائل بالمتحف الوطني بالبرازيل مطلع الأسبوع الجاري، المتحف الذي يضم ما لا يقل عن 20 مليون قطعة أثرية، ومعارض في علم الإنسان البيولوجي، وعلم الآثار، وعلم الأعراق، والجيولوجيا، وعلم الحفريات وعلم الحيوان، بالإضافة إلى 700 قطعة أثرية مصرية.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، التواصل المستمر والدائم مع وزارة الخارجية والتي بدورها تتابع مع السفارة المصرية في البرازيل والقنصلية المصرية في ريو دي جانيرو، عن حالة الآثار المصرية من أجل الحصول على كافة المعلومات الصحيحة واللازمة عنها.

ولفت وزيري، في بيان الخميس، إلى أن وزارة الخارجية أفادت اليوم بأن السفارة المصرية في البرازيل والقنصلية المصرية في ريو دي جانيرو قد نقلت رسالة وزارة الآثار إلى الجانب البرازيلي بما تضمنته من أعراب الوزارة عن تضامنها الكامل وأسفها الشديد بما وقع من أضرار وخسائر علي التاريخ الحضاري والإنساني من جراء حريق المتحف الوطني.

واستطرد قائلاً: "أنه فيما يتصل بالمعلومات المتوافرة بملابسات الحادث والخسائر والخاصة بالآثار المصرية أفادت وزارة الخارجية أنه طبقا للتقرير المبدئي، فإن النيران امتدت لكافة أقسام المتحف ودمرت كافة محتوياته وقد دمرت قاعة المقتنيات الفرعونية بالمتحف والتي كانت تحتوي على 700 قطعة".

وأكد وزيري، أن القنصلية المصرية تبذل جهودًا مكثفة للتواصل مع رئيس قسم المصريات بالمتحف لمعرفة توصيف دقيق وكامل للأضرار التي طالت القطع المصرية والتي كانت ضمن مقتنيات الإمبراطور بيدروم الأول والتي اشتراها في القرن التاسع عشر من تجار الآثار بالإضافة إلى خمسة مومياوات إحداها موجودة داخل تابوت أهداها الخديوي إسماعيل إلى الإمبراطور بيدروم الثاني أثناء زيارته لمصر خلال القرن التاسع عشر، مؤكدا أنها لم تكن معروضة ضمن أية معارض خارجية حيث ان الوزارة لديها اربعة معارض خارجية فقط في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وولاية موناكو، مشيرا إلى أمن االسفارة والقنصلية المصرية يتابعان الموقف عن كثب لمعرفة نتائج الدراسات ومعرفة ملابسات الحادث.

يذكر أن ويضم المتحف مجموعة رائعة من التحف المصرية القديمة تتخطى 700 قطعة أثرية، مثل المومياوات والتوابيت والتماثيل والمنحوتات الحجرية، منها 6 مومياوات بشرية "4 بالغين وطفلين"، فضلا عن عدد من المومياوات وتوابيت للحيوانات "القطط، والأسماك، والتماسيح"، كما يضم 3 توابيت أخرى، لكهنة آمون ينتمون للفترة الانتقالية الثالثة وعصر المتأخر، وهم: (حوري - بستيجف - هارسيس).​

"جزء مهم من حضارتنا دُمر".. "حواس" يكشف خسائر مصر في حريق متحف البرازيل

يضم "أقدم حفرية بشرية".. 10 معلومات عن متحف البرازيل بعد حرقه

بعد حريق متحف البرازيل.. "الآثار" تطالب الخارجية بتقرير بحالة القطع المصرية

700 قطعة.. تعرف على آثار مصر في متحف البرازيل المحترق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان