إعلان

"الأكبر في العالم".. ننشر المخطط الزمني لتنفيذ مسح "فيروس سي"

08:13 م السبت 25 أغسطس 2018

لقاء وزيرة الصحة بالرئيس السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
تبدأ وزارة الصحة والسكان، مطلع أكتوبر المقبل، تنفيذ الخطة القومية للقضاء على فيروس "سي"، بإجراء المسح الشامل لـ 50 مليون مواطن، وتعد أكبر عملية مسح طبي في العالم.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، اليوم السبت، باستغلال عملية المسح للكشف عن فيروس (سي)، في الكشف عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة، بما يساهم في تعزيز الكشف المبكّر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

ومن المقرر أن تبدأ المبادرة في 9 محافظات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين وهي: جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط.

كما تبدأ المرحلة الثانية في شهري ديسمبر المقبل حتى فبراير 2019، وتشمل 11 محافظة هي: شمال سيناء، البحر الأحمر، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة خلال شهري مارس وأبريل 2019 في 7 محافظات: الوادي الجديد، الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، قنا.

وقالت وزيرة الصحة إنه تم تحديد منافذ تقديم عملية المسح سواء في الوحدات الصحية أو المستشفيات أو بعض مراكز الشباب وكذلك العيادات المتنقلة بإجمالى 1304 مركزاً، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والهيئة الوطنية للانتخابات لتوفير استخدام قاعدة بيانات الناخبين لتحديد المستهدفين من عملية المسح.

وأوضحت الوزيرة أنه من المقرر تنفيذ المبادرة في مختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهاز الرقابة الإدارية ومختلف الجهات المعنية في الدولة ومنظمات المجتمع المدني، وأنه سيتم الاستعانة بعدد من المتطوعين الذين سيتم اعدادهم وتدريبهم على عملية المسح، دعماً للقوي البشرية المنفذة للمبادرة.

c

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان