إعلان

"المُطوّف وترويَة".. السعودية تطرح تطبيقات ذكية للحجاج

12:26 م الأحد 29 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، إضافة عدة تطبيقات إلكترونية جديدة ضمن مبادرة "حج ذكي" التي أًطلقت الخميس الماضي، في إطار الجهود الحكومية والأهلية السعودية للتيسير على ضيوف الرحمن في تأدية مناسكهم.

وقالت السفارة السعودية في بيان، اليوم الأحد، أن التطبيقات الجديدة التي جرى تحميلها على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سعودي"، تضم عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:

"كلنا أمن": أداة تحول المواطن أو المقيم إلى رجل أمن لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر، ويمكن للمستخدم إرسال بلاغ من خلال هذا التطبيق عن طريق رفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي.

"فزعة": تطبيق معني بتحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ، وإمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالي لمرسل البلاغ، ثم متابعة حالة البلاغات والإجراءات التي تمت بشأنها.

"نظافة مكة": برنامج يساهم في نظافة مكة المكرمة من خلال تمكين المواطن من إرسال المخالفات الخاصة بالنظافة عبر هذا التطبيق إلى الجهات المعنية.

"المطوف": تطبيق يتضمن خدمات عديدة، مثل خدمة "أرشدني" التي تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته، وخدمة "دليل الحرم" وهي عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه، وخدمة "المرشد الصوتي" للاستماع لجميع مناسك الحج، وخدمة "أفتوني" التي تمكن المستخدم من الحصول على إجابات من المفتين على مدار الساعة، وخدمة "تواصل"من أجل الاتصال المجاني في أي وقت لتلقي استفسارات الحجاج وشكاواهم وملاحظاتهم، وخدمة "مباشر" لمعرفة حالة الزحام في كل من الطواف والسعي والجمرات، فيسهل على الحاج اختيار الوقت المناسب لأداء مناسكه، وخدمة "التطويف الالكتروني" من خلال عدّاد للأشواط التي يقوم بها الحاج، فضلاً عن توفير الدعاء الخاص بكل شوط .

ويتضمن التطبيق بشكل عام كل ما يتعلق بالحج من معلومات وأخطاء شائعة وأدعية وأوقات الصلاة، كما أنه يتضمن زاوية خاصة تتضمن جميع أرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها الحجاج.

"تروية": تطبيق معلوماتي سهل الاستخدام يقدم معلومات قيمة للحاج، ويتكون من ثمانية أقسام هي:

- الإبلاغ عن مشكلة: يمكن للمستخدم رفع شكوى حول عطل أو إشكال في دورات المياه في المشاعر المقدسة.

- أرقام تهمك: استعراض جهات اتصال لعدد من الخدمات المهمة والتي يمكن أن يستفيد منها الحاج والمعتمر.

- خريطة المشاعر: خريطة تفاعلية تمكنك من استعراض والبحث عن دورات المياه ومواقعها في المشاعر، بالإضافة إلى حملات الحج المختلفة.

- نقطة توزيع زمزم: عرض مواقع توزيع ماء زمزم على خريطة جوجل، بالإضافة إلى معلومات مساندة للخدمات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان