إعلان

موسى مصطفى.. المرشح المحتمل المؤيد لمنافسه

03:41 م الإثنين 29 يناير 2018

موسى مصطفى موسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

خلف نظارته الطبية التي اعتاد أن يرتديها، وأمام مكتبه في مقر حزب الغد بشارع صبري أبوعلم في منطقة وسط البلد، قرر موسى مصطفى موسى، فجأة أن يخوض غمار الانتخابات الرئاسية لعام 2018، منافسا للرئيس عبدالفتاح السيسي.

"أنا مش كومبارس"، قالها رئيس حزب الغد مراراً، ليدفع عن نفس التهم التي طالته كثيراً بعد قراره بالترشح، بعد 7 سنوات قضاها في مكتبه رئيساً لحزب سياسي، لم يعقد فيها مؤتمرا صحفيا واحدا للتعليق أو التعقيب على أي قضية أو فعالية سياسية يمكن أن يصل بها إلى الشارع وقبله المواطن البسيط.

وقبل ساعات قليلة من إغلاق الهيئة الوطنية للانتخابات باب تلقي طلبات الترشح، وبعد الاعتقاد باقتصار الانتخابات الرئاسية على مرشح وحيد، هو الرئيس عبدالفتاح السيسي، ظهر موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، معلنًا خوضه السباق الرئاسي، منافسًا للسيسي.

موسى مصطفى موسى، الذي ولد في 13 أبريل عام 1952‏، وتولى رئاسة حزب الغد بعد معركة كبيرة مع مؤسسه "أيمن نور"، وحسمها في 2011، بقرار من لجنة شئون الأحزاب، يرى أن تأخر إعلان رغبته في رئاسة مصر يرجع إلى إعلان الفريق سامي عنان، والفريق أحمد شفيق، ترشحهما، وأنه كان يرى ضرورة دعم الرئيس السيسي أمامهما.

وحصل "موسى" على رئاسة حزب الغد، بعد صراع مع مؤسسه المحامي أيمن نور، في 2004، وحينما أُلقي القبض على نور، في يناير 2005 بتهمة تزوير توكيلات تأسيس الحزب، اتخذ النزاع شكلًا مختلفًا في سبتمبر 2005، بعد ترشح نور في أول انتخابات رئاسية تعددية في مصر، عام 2005، وحصل نور على المركز الثاني خلف حسني مبارك بعد حصوله على نحو 540 ألف صوت (ما يساوي 7.5% من إجمالي الأصوات) طبقًا للأرقام الرسمية.

زادت حدة الانقسام في الحزب عقب الانتخابات، وأصدر نور قرارات باستبعاد وفصل أربعة من كبار المسئولين منهم موسى في سبتمبر 2005، وهو ما عقب عليه موسى بعزل وفصل نور ومجموعة من مؤيديه في اجتماع آخر للهيئة العليا، وأعلن موسى نفسه رئيسًا شرعيًا للحزب من قبل الجمعية العمومية في أكتوبر 2005، ما أدى إلى وجود هيكلين حزبيين يدعي كل منهما أنه حزب الغد ويتحدث باسمه.

وأصدرت المحكمة حكمًا على أيمن نور بالسجن المُشدد 5 سنوات في ديسمبر 2005 بتهمة تزوير توكيلات للحزب، وتعرض مقر الحزب لحريق "متعمد" في نوفمبر 2008 بعد اشتباكات بين أنصار الكتلتين المتصارعين على زعامة الحزب، وتبادل كلا الطرفين الاتهامات.

شارك "موسى" في انتخابات البرلمان 2010 وقت الصراع مع أيمن نور على رئاسة الحزب بقائمة مكونة من 37 مرشحًا، ولم ينجح منهم أحد وقتها، وترشح وقتها على مقعد "الفئات" عن دائرة أول جنوب الجيزة، وأنهت لجنة شئون الأحزاب الصراع، بإعلان موسى رئيسًا للحزب في مايو 2011، ثم اندمج الحزب مع 24 حزبًا آخر في حزب المؤتمر المصري في سبتمبر 2012.

وأعلن "موسى" في 13 يونيو 2016، تدشين الاتئلاف المصري للمحليات، وشارك بقائمة في الانتخابات البرلمانية عام 2015، حملت اسم "قائمة مصر"، إلا أنها استبعدت بحكمٍ قضائي، وتولى في سبتمبر 2016، منصب رئاسة المجلس العربي للمشروعات التنموية بتكليف من الدكتور عبد العزيز حماد، رئيس منظمة الشعوب والبرلمانات العربية.

ويعد إعلان موسى الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة ليس جديدًا، إذ سبق له إعلان الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية 2012، لكنه لم يتقدم بأوراق الترشح حينذاك رغم إعلانه جمع 7 آلاف توكيل من 20 محافظة، كما أعلن نيته- أيضًا- الترشح للانتخابات الرئاسية التي كان مزمعاً إجراؤها عام 2011 إلا أن أحداث ثورة يناير حالت دون إجرائها.

وأسس "موسى" حملة "كمل جميلك يا شعب" التي طالبت بترشح الرئيس السيسي في 2014، وفي 24 أغسطس الماضي، حملة "مؤيدون" لمساندة الرئيس في الانتخابات الرئاسية، وأعلن أنه استوفى جميع الأوراق المطلوبة، جامعًا 47 ألف توكيل تأييد، فضلًا عن 26 استمارة تزكية من قِبل نواب البرلمان، ليشارك بذلك الرئيس السيسي، خوض السباق الرئاسي.

وفسر المرشح المحتمل إعلانه الترشح بأن دور الأحزاب يتمثل في المنافسة على الحكم، وأن خطوة الترشح ليست وليدة اليوم، والحزب يفكر فيها منذ 10 أيام وبدأ جمع التوكيلات في هدوء.

فيديو قد يعجبك: