إعلان

"إعلام النواب" عن تقرير "فريدوم هاوس": مضلل ويفتقد معايير التقييم

01:12 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

النائب جلال عوارة وكيل لجنة الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام ضيف:
قال النائب جلال عوارة، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن تقرير منظمة "فريدوم هاوس" الذي انتقد وضع الحريات الإعلامية في مصر، يفتقد للمعايير الفنية لتقييم وضع الحريات الإعلامية في مصر.

وأضاف عوارة، في تصريح لمصراوي، أن تقرير المنظمة الأمريكية يحتوي على معلومات مضللة للرأي العام الدولي، منتقدا ذكر التقرير لحجب أكثر من 100 موقع إخباري، قائلاً "إنه أمر غريب، فهل اعتبر هذه المواقع حاصلة على تراخيص لممارسة العمل الإعلامي".

وأكد وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أنه لا يوجد دولة في العالم، ولا حتى في دولة مقر المنظمة (أمريكا) تسمح للمواقع الإخبارية بممارسة العمل الإعلامي، دون الحصول على تراخيص.

وتساءل عوارة: "لماذا لم تكتب المنظمة عن المواقع التي حجبت في الولايات المتحدة، في إطار آليات أمريكا لمنع الإرهاب؟"، مضيفًا: "الحكومة الأمريكية لديها مشكلات مع شركات الاتصالات حول التنصت، لماذا لا تكتب أنه نيل من حرية الإنسان؟".

وأوضح وكيل "إعلام النواب"، أن تقرير المنظمة كان لابد أن يُعدد وقائع للقبض على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعينها، لا أن يتحدث بشكل فضفاض أنه يتم القبض عليهم، قائلاً: "أنا ممكن أطلع تقرير يقول إنه تم القبض على مواطنين بسبب انتقادهم للأسعار دون ذكر تفاصيل".

وشدد عوارة على أن أي تقرير يجب أن يذكر ويستند على وقائع محددة، وإلا سيشكل هذا مصدر شك.

وكانت منظمة "فريدوم هاوس" الأمريكية، أصدرت تقريرًا، أمس الثلاثاء، بعنوان "الحرية على الإنترنت"، يشمل 65 دولة في العالم، زعمت فيه تراجع الحريات الإعلامية في مصر بشكل كبير خلال العام الجاري، حيث حصلت مصر على 68 درجة من 100 بمقياس التضييق الإعلامي، في مقابل 63 درجة العام الماضي.

فيديو قد يعجبك: