الرئيس الزامبي يثمن مبادرة السيسي لدعم الشراكه "المصرية - الإفريقية"

01:12 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017
الرئيس الزامبي يثمن مبادرة السيسي لدعم الشراكه "المصرية - الإفريقية"

الرئيس الزامبي و السيسي

القاهرة - (أ ش أ):

ثمن الرئيس الزامبي إدجار شاجوا لونجو، مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستعادة دور مصر التاريخي ودعم الشراكة المصرية الإفريقية في كافة المجالات التنموية كما كانت في سابق عهدها.

وقال الرئيس الزامبى خلال زيارة اليوم لمقر الهيئة العربية للتصنيع، إن مصر دولة محورية كبيرة بالقارة الإفريقية والعالم العربي ومحور الإستقرار داخل القارة الافريقية، مشيدا بدور الهيئة العربية للتصنيع الإيجابي وتواجدها المُكثف وبقوة في القارة الإفريقية.

وأجرى الرئيس الزامبى مباحثات مع رئيس الهيئة الفريق عبدالعزيز سيف الدين ، تناولت سبل تبادل الخبرات وإمكانية التعاون المُشترك ، كما تناولت المباحثات العديد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المُشترك خاصة في مجالات نقل وتبادل الخبرات التنموية في العديد من المجالات العسكرية والمدنية ودعم الإستفادة من الإمكانيات المُتطورة بالهيئة العربية للتصنيع وأُطر التعاون في كافة المجالات بين الهيئة ودولة زامبيا.

وأكد رئيس زامبيا تقدير بلاده لدور مصر علي الساحتين العربية والإفريقية، مشيراً إلي حرص زامبيا علي تكثيف التعاون والتنسيق مع مصر والإستفادة من خبرة الهيئة العربية للتصنيع في العديد من أوجه التعاون وتبادل الخبرات التصنيعية عسكريا ومدنيا.

بدوره، أكد الفريق سيف الدين حرص الهيئة العربية للتصنيع علي التعاون مع كافة دول القارة الإفريقية ، مشددا على استعداد الهيئة التام لإستغلال كافة إمكانياتها وتسويق مُنتجاتها لصالح دولة زامبيا الشقيقة.

كما أكد سيف الدين وإدجار شاجوا أن مصر وزامبيا تنظران نحو المستقبل بثقة وتفاؤل لتلبية تطلعات الشعبين نحو تحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة.

واشار الفريق سيف الدين الى التعاون القائم بين الهيئة وعدد من البلدان الإفريقية مثل نيجيريا وأوغندا وإرتيريا وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية ، معلنا عن الاعتزام تنظيم زيارات أخري لعدد كبير من الدول الإفريقية قريبا فى اطار من التكامل والتعاون وليس المكسب المادي فقط.

من جانبه ، أعرب السفير المصرى لدى زامبيا رجائي نصر، عن تقديره لإمكانيات الهيئة العربية للتصنيع، وقال نصر إن تلك الزيارة بهذا المستوي الرفيع تُمثل فاتحة تعاون بين مصر وزامبيا خاصة في ظل إهتمام الرئيس الزامبي بالصناعات الدفاعية.

وتُعد تلك الزيارة ذات المستوي الرفيع هي ثاني زيارة لمسئول زامبي للهيئة العربية للتصنيع حيث سبقها زيارة لرئيس أركان دولة زامبيا في العام الماضي.

وعقب انتهاء المباحثات المُشتركة، تفقد الرئيس الزامبي يرافقه الفريق عبد العزيز سيف الدين معرض المُنتجات العسكرية والمدنية بالهيئة، حيث تعرف رئيس دولة زامبيا علي إمكانيات ومنتجات وحدات الهيئة العربية للتصنيع، ومُساهمتها الكبيرة فى القطاع المدني والعسكري، وخطط العمل المُشتركة مع دول إفريقيا ، كما تم تفقد الصوب الزراعية بالتعاون مع الخبرة الهولندية ، حيث تفقدا أحدث التكنولوجيات والتي يتم تطويعها للتطبيق والتنفيذ في أماكن متعددة وبيئات مختلفة.​

 

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

إعلان

إعلان