إعلان

حقوقيون عن اعتداء شرطي على نائبة: "المواطن بيتهان كرامته كل يوم"

06:10 م الجمعة 15 يوليه 2016

النائبة زينب سالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

علق حقوقيون على واقعة الاعتداء على النائبة زينب سالم، عضو البرلمان في قسم مدينة نصر على يد أحد رجال الشرطة، قائلين إن المواطن المصري يتعرض للإهانة والتقليل من كرامته يومًيا بغض النظر عن كونه نائب في البرلمان أم لا لأنهم في النهاية سواسية.

وقال مجدي عبد الحميد، رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، إن واقعة الاعتداء على النائبة أمر يحدث كل يوم مع مواطنين مصريين، وبكونها مصرية فهي تتعرض لما يراه المواطن العادي.

وأضاف "عبدالمجيد"، أن ما حدث ليس غريبًا وخاصة في ظل صمت كل الأطراف عما يحدث من انتهاكات في أقسام الشرطة حتى البرلمان نفسه، ولذلك جاء اليوم ليذوق النواب ما يلاقيه الناخبين في حياتهم اليومية.

وتابع رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، أن هيكلة جهاز الشرطة أصبح أمر صعب في ظل وجود برلمان "مش ملو هدومه"، كرامة المواطن المصر تُهان يوميا وهؤلاء النواب كان من المفترض أن يدافعوا عن المواطن ويتصدوا للشرطة ولكنهم لم يفعلوا ذلك وبرروا وجود الانتهاكات بحجة القضاء على الإرهاب.


وقال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن الواقعة تعد انتهاك خطير وسابقة من نوعها وهي الاعتداء على نائب في البرلمان، مضيفا: "لابد من النظر للواقعة على أنها الاعتداء على مواطن مصري بغض النظر عن الحصانة التي تتمتع بها النائبة".

وأضاف جبرائيل لمصراوي: "ما حدث يعتبر استغلال للسلطة من جانب الضابط الذي اعتدى عليها، ولابد من التحقيق الفوري معه"، لافتًا إلى أن التحقيق لابد أن يكون بحيادية ولا يعطي للنائبة ميزة في تطبيق القانون تختلف عن المواطن العادي.

من جانبه، رأى صلاح صلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الواقعة تعد استهتار غير مسبوق، مضيفًا: "النائبة هي ممثلة الشعب والاعتداء عليها بمثابة الاعتداء على الشعب".

وأضاف لمصراوي، أن ثقافة العنف من جهاز الشرطة امتدت لفترة طويلة، وتحدث مع المواطنين دائما لانتزاع اعتراف منهم، لافتا إلى أن ما حدث من النائبة أمر مرفوض ولابد من التحقيق العاجل مع الضابط المتهم لإعادة كرامة المواطن والمجلس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان